Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يكافح الضرر في طبقة الأوزون بـ 5.5 مليون دولار | رؤيا الإخباري

الأردن يكافح الضرر في طبقة الأوزون بـ 5.5 مليون دولار

الأردن
نشر: 2016-08-25 13:40 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الأردن يكافح الضرر في طبقة الأوزون بـ 5.5 مليون دولار
الأردن يكافح الضرر في طبقة الأوزون بـ 5.5 مليون دولار

قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ان الاردن حقق انجازات كبيرة على صعيد بناء القدرات الوطنية في مجال مكافحة الإتجار غير المشروع بالمواد الضارة بطبقة الاوزون.

 

وأضاف في كلمة القاها بافتتاح ورشة عمل نظمتها الوزارة حول " التشريعات الخاصة ببروتوكول مونتريال لحماية طبقة الاوزون " أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الاوزون التي ستخدم 100 شركة اردنية صغيرة ومتوسطة في قطاع العزل والتبريد التجاري والمنزلي بكلفة تصل الى 5.5 مليون دولار ستقدم كمنح للشركات نهاية العام الحالي.

 

واوضح ان هذه الاستراتيجية التي دخلت حيز التنفيذ تهدف الى نقل التكنولوجيا السليمة بيئيا وتساهم في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الاردنية اقليميا ودوليا.

 

وأشار الى أن هذه الاستراتيجية تشتمل على اربع مراحل، تبدأ الأولى بالتخلص من المواد المستخدمة في قطاع التبريد والتكييف، حيث سيتم التخلص النهائي من هذه المواد في جميع الشركات الاردنية نهاية العام الحالي ، اضافة الى عزل المباني والتبريد التجاري وصناعة السخانات الشمسية، والتي سيتوقف استخدامها بحلول عام 2022، اي قبل الموعد المحدد في البروتوكول بثماني سنوات.

 

وتهدف المرحلة الثانية بتدريب العاملين في ورش صيانة اجهزة التكييف والتبريد وتزويدها بالاجهزة المتطورة لتدوير غازات واجهزة الفحص والتأكد من مطابقتها للمواصفات الاردنية والدولية.

 

وعملت وزارة البيئة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ على تحويل 6 مشاريع لاستخدام الطاقة الشمسية في مجال التبريد والتكييف، وستسهم هذه المشاريع بتخفيض فاتورة الكهرباء والحفاظ على البيئة.

 

وناقشت الورشة التي شارك فيها ممثلون عن الوزارت والمؤسسات الرسمية الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، الاستراتيجية الوطنية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الاوزون والمشاريع التي يتم تنفيذها حاليا والمرحلة الثانية من الاستراتيجية التي تم الانتهاء من اعدادها.

أخبار ذات صلة

newsletter