Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البحث العلمي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية على طاولة نبض البلد | رؤيا الإخباري

البحث العلمي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2016-08-23 22:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
البحث العلمي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية على طاولة نبض البلد
البحث العلمي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية على طاولة نبض البلد

ناقشت حلقة نبض البلد، الثلاثاء، قضية البحث العلمي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية ، حيث استضافت كلا من امين عام وزارة التعليم العالي الدكتور هاني الضمور، و المستشار القانوني في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور سعد البشير، و استاذ الحقوق في الجامعة الاردنية الدكتور سهل حدادين.

 

وقال الدكتور هاني الضمور إن البحث العلمي يطور البعد الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع، ويرفع من تصنيف الجامعات الاردنية عالميا، وينعكس على اداء طلاب الجامعات، مضيفا أن مستوى البحث العلمي مقارنة بالدول العربية والدول دون الطموح الذي نريد أن نحققه.


واضاف أن هناك تباين بين الجامعات في موضوع البحث العملي، فكثير من اعضاء الهيئة التدريسية همهم من البحث العلمي هو الحصول على الترقية، بالاضافة لوجود صعوبات وعراقيل ادارية ومالية في هذا المجال.


وأكد على وجود ياسيات تدعم البحث العلمي مثل صندوق البحث العملي الذي قدم كثير من الادوار في دعم وتشجيع البحث العملي عند اعضاء الهيئات التدريسية.


ولفت إلى وجود عديد الطاقات في الجامعات الاردنية تقدر أن تقدم ابحاث على مستوى عالمي، خصوصا أن الجامعات لها اتفاقيات وشراكات مع الاتحاد الاوربي والجامعات العالمية، وهناك اتفاقيات لاستفادة والتعاون المشترك.


ودعا إلى تنمية قدرات عضو التدريس وتفعيل صلاحية الجامعات، محيث متابعة الاساتذة، وبحوثهم وما يقدموه لأن المسألة على قد كبير من الاهمية، فلابد من مساءلة رئيس الجامعة ايضا حول البحث العلمي و الابداع .


ونوه إلى أن 5% من ميزانيات الجامعات تذهب لدعم البحث العلمي وإن لم سيتخدم يذهب لصندوق البحث العلمي الي يستثمره بدوره.


وكشف أن كثير من الطلبة لم يتعلموا اسس البحث العلمي، لأن استاذتهم لم يقدموا ابحاثا علمية ما انعكس سلبا عليهم.


من جهته أوضح الدكتور سعد البشير أن جامعة البلقاء ابلغت 52 عضو تدريس بانهاء خدماتهم في الجامعة.


وحول هذه القضية أوضحأن الاستاذ الجامعي المؤهل علميا يساهم في نجاح المؤسسة العلمية ويرفع من جودة التعليم، وينمي المملكة اقتصاديا ومعرفيا وتكنولوجيا، فمهام عضو هيئة التدريس، هي التعليم ونشر ابحاث علمية، وخدمة المجتمع.


واضاف أإن المادة 24 في جامعة البلقاء التطبيقية نصت على ضرورة ان ينشط عضو هيئة التدريس في مجال البحث العملي ما سينعكس ايجابا على الطلبة، والدكتور الذي يتقاعس في البحث العملي ينهى خدماته وفق المادة 18 / ب فإن خدمته تنتهي حكما ان لم يقدم اي شيء في مجال البحث العلمي.


وتابع قوله إن تثبيت عضو هيئة التدريس في الخدمة الدائمة يجب أن ينتقل من رتبة أكاديمية إلى أعلى ومن فئة إلى فئة اعلى، والنقل يكون وفق مادة 20 التي تشترط أن يقدم ابحاث علمية قد قبلت للنشر او نشرت في مجال تخصصه وأن تكون في مجلة علمية محكمة، وأن يحقق انتاجه العلمي الحد الادنى من الأسس المعتمدة لدى الجامعات، فإن أمضى 8 سنوات ولم ينتج اي بحث أو قدم ابحاث لم تقبل انتهى عمله.


وكشف أن هناك اعضاء هيئة تدريس امضوا 10 سنوات و8 سنوات في الجامعة ولم يقدموا اي شيء في مجال البحث العلمي.


وبين أنه لم يصدر قرار بانهاء الخدمات ولكن الخدمة تنتهي حكما ولكن لم ينتهي بقرار ادارة فلم ينشأ قرار ولكن انتهى بحكم القانون وما حدث هو الكشف عن حالة قانونية أنه امضى 8 سنوات ولم يقدم اي بحث علمي، فالجامعة طبقت القانون ونص المادة 18/ب التي تقول يثبت إن ترقى لدرجة علمية والدرجة العلمية تحتاج بحث علمي فهذا هو النظام في الجامعة فمصير أولادنا ومصير التعليم العالي والبحث العلمي ورفع مستوى الجامعات عالميا تقتضي الوقوف مع جامعة البلقاء التطبيقية.


وختم حديثه أن الجامعة انهت عمل هؤلاء الاساتذة من الخدمة، وسيرجعون للعمل في الجامعة وفق عقود.


أما الدكتور سهيل حدادين فبين أن كل جامعة يحكمها قانون ونظام خاص باعضاء الهيئة التدريسية يحدد شروط تعيينهم وترقيتهم.


واشار إلى أن الجامعة الاردنية تعمل وفق نظام التجربة لعضو الهيئة التدريسية، فالهم في هذه القضية تحقيق الشروط التي تثبت العضو حتى لو كان استاذ مشارك فلابد أن يرقى بالجامعة حتى يتم تثبيته حتى لو كان يحمل هذا اللقب قبل ان يتعين بالجامعة، فاستاذ دكتور تعين في الاردنية يبقى هناك محاسبه له ولابد أن يستكمل شروط التثبيت، بمعنى أن الدرجة العلمية لا تعني التثبيت بل الالتزام بشروط الجامعة في التثبيت هي المهمة، فحتى الاستاذ المثبت ان امضى 5 سنوات ولم ينشر اي بحث فتنتهي خدمته حتى لو كان مثبتا وفقا للمادة 13 من قانون الجامعة الاردنية.


وقال إن التعليم العالي والبحث العملي ليس كما نطمح، مضيفا أن الجامعة الاردنية انهت عمل عميد في الجامعة لم يكن مستواه كما تريد الجامعة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter