Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد ينتقد استدعاء القوائم المتشابهة: أمر مربك ومخالف | رؤيا الإخباري

راصد ينتقد استدعاء القوائم المتشابهة: أمر مربك ومخالف

الأردن
نشر: 2016-08-20 16:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: علاء الدين الطويل
راصد ينتقد استدعاء القوائم المتشابهة: أمر مربك ومخالف
راصد ينتقد استدعاء القوائم المتشابهة: أمر مربك ومخالف

انتقد فريق " راصد " لمراقبة مجريات الانتخابات النيابية 2016، استدعاء الهيئة المستقلة للانتخاب القوائم الانتخابية ذات الأسماء المتشابهة، واعتبرته أن منع تكرار أسماء القوائم في دوائر مختلفة يربك القوائم ويخالف الممارسات الفضلى.

 

وأشار " راصد " في بيان وصل " رؤيا " نسخة منه، السبت، وفي هذا السياق، إلى الخلل الذي أوردته تعليمات الهيئة، والذي يمنع تشابه أسماء القوائم، حتى وان اختلفت دوائر ترشحها.

 

واعتبرت أن " الأمر أدى إلى إرباك القوائم باستدعاء الهيئة لهم بحسب تصريحها. الأمر الذي يحد من العدالة الانتخابية بين القوائم المترشحة مما يؤدي للحد من تشكيل وترويج الإئتلافات البرامجية الوطنية وهذا هو الركيزة الأساسية في اختيار النظام النسبي كنظام انتخابي يخدم مسيرة الاصلاح السياسي في الأردن."

 

وتابع بيان " راصد " قوله أن " استدعاء القوائم لمنع وجود أي تشابه يخالف الممارسات الدولية المقارنة، والتي تشير إلى أن تضارب التسميات يتم منعه فقط في حال انطبق شرط التنافس داخل الدائرة نفسها، تفادياً لإرباك الناخب ولجنة الفرز.

 

واعتبر البيان " أنه في حال غاب شرط التنافس، تركت حرية التسميات، وهذا هو الحال في الأردن، إذ أنه لا يوجد تنافس على الأصوات للقائمة الواحدة خارج حدود دائرتها الانتخابية، وتشابه أسماء القوائم الاانتخابية في دوائر مختلفة أمر متعارف عليه عند الائتلافات البرامجية والحزبية حول العالم ويعامل كحق ترويجي للمرشحين.

 

وقالت الهيئة المستقلة للانتخاب إنها " ستقوم باستدعاء القوائم التي تقدمت بطلبات للترشح وتكررت أسماؤها أو رموزها مع قوائم أخرى بما يخالف التعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح للدائرة الانتخابية".

أخبار ذات صلة

newsletter