Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تراجع صادرات صناعة عمان 5% في سبعة اشهر | رؤيا الإخباري

تراجع صادرات صناعة عمان 5% في سبعة اشهر

اقتصاد
نشر: 2016-08-10 14:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تراجع صادرات صناعة عمان 5% في سبعة اشهر
تراجع صادرات صناعة عمان 5% في سبعة اشهر

تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 5 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت صادرات الغرفة خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي 2.299 مليار دينار مقابل 2.416 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي متأثرة باستمرار اغلاق الاسواق التقليدية للصادرات الصناعية الوطنية بشكل عام.

وحسب معطيات احصائية للغرفة هبطت صادرات غالبية القطاعات الصناعية باستثناء الصناعات العلاجية واللوازم الطبية التي زادت بنسبة 40 بالمئة والانشائية بنسبة 6 بالمئة.

وكان الانخفاض عميقا في صادرات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بنسبة 29 بالمئة تلاه قطاعي الخشبية والاثاث والكيماوية ومستحضرات التجميل بنسبة 23 و 20 بالمئة على التوالي.

وهبطت صادرات قطاعي الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 12 بالمئة على التوالي، والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 11 بالمئة، والتعدينية والجلدية والمحيكات 1 بالمئة لكلا واحد منهما.

ووفقا للمعطيات الاحصائية التي تصدر شهريا، زادت صادرات الغرفة للدول العربية الافريقية خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 10 بالمئة لتسجل 180 مليون دينار مقابل 164 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل تراجعت صادراتها الى الدول العربية الاسيوية خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 9 بالمئة مسجلة 1.181 مليار دولار مقابل 1.298 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وهبطت صادرات غرفة صناعة عمان الى الاتحاد الاوروبي خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 13 بالمئة مسجلة 86 مليون دينار مقابل 99 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب المعطيات الاحصائية، زادت صادرات الغرفة خلال الاشهر السبعة الماضية للسعودية بنسبة 4 بالمئة وبلغت 330 مليون دينار وكذلك للهند بنسبة 20 بالمئة مسجلة 296 مليون دولار وللولايات المتحدة بنسبة 2 بالمئة لتصل لنحو 232 مليون دولار.

كما زادت صادرات الغرفة خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى العديد من الدول منها لبنان والجزائر واندونيسيا ومصر والكويت وماليزيا وسلطنة عمان وايطاليا وهولندا وكندا واسبانيا.

ومقابل ذلك تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى العديد من اسواقها التقليدية وفي مقدمتها العراق وبنسبة 28 بالمئة متراجعة الى 277 مليون دينار مقابل 387 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي جراء استمرار اغلاق منفذ طريبيل من قبل السلطات العراقية.

كما هبطت صادرات الغرفة الى الجارة الشمالية سوريا خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة عميقة وصلت 56 بالمئة متراجعة الى 16 مليون دينار مقابل 37 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي جراء اغلاق الحدود البرية.

أخبار ذات صلة

newsletter