مساعدات لـ75 الفا على الحدود الاردنية السورية للمرة الاولى منذ اعتداء الركبان

الأردن
نشر: 2016-08-04 18:40 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
مساعدات لـ75 الفا على الحدود الاردنية السورية للمرة الاولى منذ اعتداء الركبان
مساعدات لـ75 الفا على الحدود الاردنية السورية للمرة الاولى منذ اعتداء الركبان

اعلنت الامم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية الخميس ادخال مساعدات لنحو 75 الفا عالقين على الحدود الاردنية السورية، للمرة الأولى منذ اعلانها منطقة عسكرية مغلقة اثر اعتداء ارهابي بمنطقة الركبان الحدودية قبل نحو شهر ونصف شهر.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وبرنامج الاغذية العالمي التابعان للامم المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الهجرة الدولية في بيان "تم بنجاح اكمال عملية اغاثية بتزويد 75 الف شخص بالغذاء والمساعدات الانسانية".

واضاف البيان نقلا عن رؤساء تلك المنظمات "أكملنا الخميس عملية اغاثية عاجلة بادخال كميات تكفي لشهر واحد من الحاجات الاساسية من الطعام والمواد الصحية لاكثر من 75 الفا عالقين عند الساتر الترابي على الحدود السورية الاردنية.

واكدت المنظمات انه "لعدم قدرة العالقين على دخول المملكة ولعدم امكانية عودتهم الى حيث اتوا فان الوضع الذي يواجه هؤلاء النساء والاطفال والرجال يسوء يوميا".

واشارت الى درجات الحرارة المرتفعة في تلك المنطقة الصحراوية والتي تصل احيانا الى 50 درجة مئوية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في الأردن شذى المغربي لوكالة فرانس برس ان "هذه المساعدات دخلت للعالقين على الحدود للمرة الأولى منذ اعتداء الركبان الإرهابي وهي لمرة واحدة فقط".

واوضحت ان "هذه المساعدات تضمنت 650 طنا من المواد الغذائية الرئيسية مثل العدس والارز والطحين والتمور، اضافة الى مواد اغاثية اخرى".

واضافت ان "يونيسيف تتولى ادخال صهاريج الماء الى العالقين" منذ اعلان الحدود منطقة عسكرية مغلقة.

واعلنت الأمم المتحدة في 12 تموز/يوليو التوصل الى اتفاق مع الاردن لادخال مساعدات "لمرة واحدة" للعالقين في منطقة الركبان شمال شرق المملكة على الحدود مع سوريا.

وخفض الاردن عدد نقاط عبور اللاجئين القادمين من سوريا من 45 نقطة عام 2012 الى خمس نقاط شرق المملكة عام 2015، ثلاث مخصصة للجرحى فيما خصص معبرين هما الركبان والحدلات للاجئين، قبل ان تتعرض منطقة الركبان لاعتداء إرهابي.

أخبار ذات صلة

newsletter