Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"التعليم العالي" توفر 230 منحة دراسية خارجية للعام الحالي | رؤيا الإخباري

"التعليم العالي" توفر 230 منحة دراسية خارجية للعام الحالي

الأردن
نشر: 2016-08-02 15:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
"التعليم العالي" توفر 230 منحة دراسية خارجية للعام الحالي
"التعليم العالي" توفر 230 منحة دراسية خارجية للعام الحالي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجه عويس ، الثلاثاء "إن الوزارة وفرت للطلبة الأردنيين 230 منحة ومقعداً دراسياً للعام الدراسي 2016- 2017، وسيتم البدء باستقبال طلبات المنح والمقاعد الخارجية إلكترونياً في العاشر من شهر آب الحالي" موضحاً ان مديرية البعثات في الوزارة ستبدأ باستقبال طلبات المنح والمقاعد الخارجية عبر موقعها الإلكتروني (www.dsamohe.gov.jo)يوم الأربعاء الموافق للعاشر من شهر آب الحالي لتنتهي عملية استقبال الطلبات في تمام الساعة الثالثة عصراً من مساء يوم الأربعاء الموافق 17 من الشهر ذاته.

 

وأشار عويس إلى أن المنح والمقاعد الدراسية التي جاءت بإطار مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثقافية والبرامج التنفيذية الموقعة مع عدد من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقية، تشتمل على تخصصات التالية: الطب البشري، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة وتخصصات الهندسة المختلفة.

 

وأضاف ان الدول التي يتوفر بها منح ومقاعد دراسية للعام الحالي، هي:

الجزائر 120 منحة للطب البشري، وتونس 9 منح لطب الأسنان و6 منح دكتوراه للصيدلة، والمغرب 12 منحة للطب البشري و3 منح لطب الأسنان، ومصر 15 منحة للطب البشري و15 مقعد للطب البشري، والسودان 20 منحة للطب البشري، وأرمينا 10 منح للطب البشري و5 منح لطب الأسنان و5 منح للصيدلة و5 منح للهندسة بتخصصات مختلفة، رومانيا 5 منح للطب البشري.

 

وأكد عويس ان الوزارة حريصة على تطبيق مبدأ العدالة والشفافية في عملية ترشيح الطلبة المستحقين للمنح والمقاعد الدراسية الخارجية بعد تحقيقهم شروط التقدم كافة.

 

وبين مدير مديرية البعثات في الوزارة الدكتور وائل الصمادي، ان على خريجي الثانوية العامة للدورتين الصيفية والشتوية للعام الدراسي 2016، الراغبين بالتقدم للمنح والمقاعد الخارجية تقديم الطلبات إلكترونياً ضمن المواعيد المحددة لاستقبالها، من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بشكل سليم، موكداً أن المديرية لن تستقبل أي طلب ورقي، وسيتم التعامل فقط مع الطلبات المقدمة إلكترونياً.

 

وأضاف أن على الطلبة الراغبين بالترشح الاطلاع على النشرة الإرشادية الخاصة بذلك، والتي تتضمن الشروط والاجراءات كافة، حيثُ ستتوفر على موقع المديرية الإلكتروني مع بدء تقديم الطلبات.

 

وأوضح الصمادي شروط التقدم، وهي: أن يكون المتقدم أردني الجنسية ومن الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها في الفرع (العلمي) للدروتين الصيفية والشتوية من العام الدراسي 2016.

 

أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الأردنية فلا يحق لهم التقدم للمنح والمقاعد الخارجية الا بعد حصولهم على معادلة شهاداتهم من وزارة التربية والتعليم.

 

وأشار إلى انه يسمح للطلبة التقدم بطلب الاستفادة من المنح والمقاعد الخارجية المتاحة لهم حسب اللواء أو المحافظة الصادرة منها شهادة الثانوية العامة، حيثُ يتنافس طلبة اللواء في الحصول على المنحة بناءً على معيار المعدل فقط، إلا ان التقدم للمنح المقدمة من الحكومة المصرية سيكون التنافس عليها بناءً على أساس المحافظة وليس اللواء، في حين يعتبر حملة الشهادات غير الأردنية وطلبة التعليم الخاص كمحافظتين اعتباريتين منفصلتين.

 

وتابع الصمادي ان الحد الأدنى لمعدل الترشح لأي دولة وأي تخصص يعتمد على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، والمحددة كالآتي: 85 بالمئة لدراسة تخصصي الطب البشري وطب الأسنان، و80 بالمئة لدراسة تخصص الهندسة والصيدلة، فضلاً عن مراعاة الشروط الخاصة بالدولة المانحة.

 

وأكد الصمادي ضرورة تجهيز وإحضار الوثائق المطلوبة كاملة ومصدقة من وزارة الخارجية، مشيراً الى انه يوجد مكتب تابع لوزارة الخارجية لتصديق الشهادات داخل مبنى وزارة التعاليم العالي والبحث العلمي.

أخبار ذات صلة

newsletter