Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الوزراء يناقش التحضير لزيارات ميدانية للرئيس والفريق الوزاري | رؤيا الإخباري

مجلس الوزراء يناقش التحضير لزيارات ميدانية للرئيس والفريق الوزاري

الأردن
نشر: 2016-07-31 20:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
مجلس الوزراء يناقش التحضير لزيارات ميدانية للرئيس والفريق الوزاري
مجلس الوزراء يناقش التحضير لزيارات ميدانية للرئيس والفريق الوزاري

ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، التحضير لعدد من الزيارات الميدانية القادمة لرئيس الوزراء واعضاء الفريق الوزاري .

 

وتاتي هذه الزيارات الميدانية للحكومة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في كتاب التكليف الملكي السامي وخلال ترؤس جلالته قبل ايام لجلسة مجلس الوزراء بضرورة النزول إلى الميدان والتواصل مباشرة مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم والخدمات المقدمة لهم، لضمان الاستجابة السريعة والعادلة لقضايا المواطنين في جميع المحافظات.

 

حيث قام رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي والوزراء منذ بدايات تشكيل الحكومة قبل شهرين بالعديد من الزيارات الميدانية لمعظم محافظات المملكة وبشكل خاص المؤسسات والدوائر الخدمية التي تعنى بتقديم الخدمة للمواطنين للاطلاع على سير العمل بها واختصار الاجراءات وتبسيطها امام المواطنين .

 

واكد رئيس الوزراء انه سيواصل القيام بزيارات ميدانية وجولات عمل في المحافظات للتعرف مباشرة على التحديات التي تواجه المواطنين ومعالجتها موجها اعضاء الفريق الوزاري لتكثيف زياراتهم الميدانية والاطلاع مباشرة على هموم المواطنين وتطلعاتهم .

 

على صعيد اخر استمع مجلس الوزراء الى ايجاز حول المتابعات والاجراءات التي تتخذها وزارة العمل لتنظيم سوق العمل ووضع حلول لكافة التحديات التي يواجهها سوق العمل.

وتهدف الاجراءات الى ضبط وتنظيم سوق العمل وضبط الاختلالات الحاصلة في سوق العمل, وتوفير الاعداد اللازمة من الاردنيين الباحثين عن العمل لإشغال فرص العمل التي تتوفر في كافة القطاعات، الامر الذي يسهم في حل مشكلة البطالة بين الاردنيين.

وكانت الحكومة اتخذت الاجراءات الثمانية التالية في مجال الحد من البطالة وتوفير فرص عمل للاردنيين: تخصيص 25 مليون دينار لصندوق التنمية والتشغيل ليتم اقراضها للشباب بشروط ميسرة, وقف استقدام العمالة لاتاحة الفرصة للاردنيين للعمل, قروض وسلف اقراضية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي , توجيه الصناديق الاقراضية للمساعدة بالتشغيل والتنسيق والتكامل فيما بينها , منح نقاط فنية اضافية للشركات التي تشغل العمالة الاردنية وتمييزها بالعطاءات الحكومية, إعطاء أولوية العطاءات للمكاتب الاستشارية والمقاولين الذين لديهم فروع في المحافظات, التشغيل في عطاءات امانة عمان الكبرى سيكون للاردنيين وتعزيز دور المنظمة التعاونية في دعم التعاونيات. - يشار الى ان مجلس الوزراء شكل لجنة لاستراتيجية التشغيل لغايات التوصل لمخرجات ادارية وقانونية وعملية بهدف حصر اعداد العمالة الوافدة والقطاعات التي يشغلونها.

الى ذلك استمع مجلس الوزراء الى ايجاز حول التعليم العالي وسياسات القبول في الجامعات الرسمية والتخصصات المطلوبة والراكدة.

وكان ديوان الخدمة المدنية اعلن مؤخرا مؤشرات نتائج الدراسة السنوية التي يجريها حول وضع التخصصات الجامعية لارشاد الطلبة حول كل تخصص ووضعه من حيث قوة الطلب في سوق العمل وذلك بالتزامن مع اعلان نتائج الدراسة الثانوية العامة.

واكد مجلس الوزراء اهمية الاستفادة من المؤشرات التي توفرها الدراسة الدراسة في بناء السياسات المتعلقة بعملية القبول في التخصصات بالجامعات وتوفير المعلومات اللازمة لارشاد طلبة الثانوية العامة الراغبين بالإلتحاق بالجامعات الرسمية والخاصة وكليات المجتمع وإطلاعهم على أعداد الطلبات المقدمة في كل تخصص على مستوى المملكة وعلى مستوى المحافظة، وعدد المعينين منهم.

أخبار ذات صلة

newsletter