الانتخابات النيابية وتحالفاتها: بين سطوة العشائرية وغياب البرامجية

الأردن
نشر: 2016-07-18 21:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الانتخابات النيابية وتحالفاتها: بين سطوة العشائرية وغياب البرامجية
الانتخابات النيابية وتحالفاتها: بين سطوة العشائرية وغياب البرامجية

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية الإثنين، التحالفات الانتخابية وتشكيل القوائم التي تجري هذه الأيام على قدم وساق، مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة يوم الـ 20 من أيلول المقبل.

 

واستضافت الحلقة للحديث في هذا الأمر، مدير مركز هوية محمد الحسيني والعين الأسبق طلال الماضي.

 

واعتبر العين الأسبق الماضي، أن العادة جرت أن تشكل القوائم الانتخابية، على أسس برامجية، أما أن تتشكل على أسس عشائرية، فذلك يضيق من عملها، ويحد من فعاليتها أيضا.

 

واضاف بأن هذه إشكالية كبيرة ينبغي العمل على تلافيها".

 

كيف تتشكل القوائم الانتخابية؟


فيما يرى مدير مركز هوية محمد الحسيني، أن القانون أجاز تشكيل القوائم الانتخابية، وفق عوامل مشتركة وتحالفات وفق مصالح توافقية، طالما أن الجميع في سباق نحو مجلس نيابي، فالأصل أن الجميع لديه برامجه.

 

وقال " نواجه مشكلة العقلية الفردية التي جرت في السابق حتى في تشكيلة القوائم والتحالفات، ما يعني أن المشكلة ليست في القانون وإنما في المشكلين لهذه القوائم".

 

واستضافت الحلقة، عبر الهاتف الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، الذي أكد أن اتهام الهيئة بالتقصير في توضيح قانون الانتخابات لا صحة له.

 

وقال " شرح القانون بما في ذلك القوائم وكل متعلقاتها شُرحت بأكثر من طريقة، حتى مباشرة للجمهور، والجميع معني بشرح القانون بما في ذلك الأحزاب وجميع الجهات المعنية بالانتخابات".

 

وأضاف " نحن جهة محايدة ولا نستطيع أن نتدخل في التشكيلات ولا حتى في خيارات المرشحين" .

 

ويجري حاليا تشكيل القوائم الانتخابية في 23 دائرة انتخابية، لكنها تواجه صعوبات في التشكيل بين تحالفات شخصية حتى داخل الحزب الواحد.

 

ويرى العين الأسبق طلال الماضي، أن الثقة " المهزوزة " بين مجلس النواب والشعب بالعموم، جاءت نتيجة لغياب البرامج وسطوة التوجهات العشائرية، التي أثرت بشكل كبير على دولة القانون والمؤسسة".

 

وقال " تمنينا أن تكون ترجمة الرؤية الملكية بقانون انتخابي أفضل، لكن ذلك لم يحصل".

 

ومؤخرا، بدأت اصوات تظهر عدم وضوح في القوائم الانتخابية وتوزيعها وكذلك آلية الانضمام لها وحساب الاصوات من خلالها.

 

وقدم مدير مركز هوية محمد الحسيني، توضيحا "شبه مفصل " لتشكيل القوائم والدوائر الانتخابية وكيفية إضافة المرشحين، بحدها الأدنى والأعلى". 

أخبار ذات صلة

newsletter