Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيري ينفي تورط أميركا بمحاولة الانقلاب في تركيا | رؤيا الإخباري

كيري ينفي تورط أميركا بمحاولة الانقلاب في تركيا

عربي دولي
نشر: 2016-07-17 06:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
كيري ينفي تورط أميركا بمحاولة الانقلاب في تركيا
كيري ينفي تورط أميركا بمحاولة الانقلاب في تركيا

نفى وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت، تورط واشنطن في الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا، وقال إن الادعاءات بتورط أميركا تضر العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأميركية في بيان إن كيري حث تركيا على ضبط النفس واحترام سيادة القانون خلال تحقيقاتها في هذه "المؤامرة".

 

وأردف قائلا "لقد أوضح أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم المساعدة للسلطات التركية التي تباشر هذا التحقيق، ولكن التلميحات أو الادعاءات العلنية عن أي دور للولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الفاشلة كاذبة تماما وتضر بالعلاقات الثنائية بيننا."

 

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما حث كل الأطراف في الأزمة التركية على تجنب أي سلوك يؤدي إلى زعزعة الاستقرار، داعيا إلى الالتزام بحكم القانون بعد يوم من محاولة الانقلاب ضد الرئيس طيب أردوغان.

 

وأغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية بعد محاولة الانقلاب وقطعت الكهرباء عن قاعدة إنجيرليك الجوية التي تستخدمها القوات الأميركية في شن هجمات جوية على تنظيم داعش الارهابي.

 

وكانت مجموعة من العسكريين الأتراك بزعامة بعض قادة الجيش حاولوا الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان باستخدام الدبابات وطائرات الهليكوبتر.

 

لكن القوات الموالية لأردوغان خاضت معركة تمكنت فيها بدرجة كبيرة من سحق ما تبقى من محاولة الانقلاب العسكري، أن لبت الجماهير دعوة الرئيس للنزول إلى الشوارع وبعد تخلي عشرات من المتمردين عن دباباتهم.

أخبار ذات صلة

newsletter