Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد: الترشح يبدأ من 16 اب وينتهي في 19 اب | رؤيا الإخباري

نبض البلد: الترشح يبدأ من 16 اب وينتهي في 19 اب

الأردن
نشر: 2016-07-13 21:08 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تحرير: معاذ الحنيطي
نبض البلد: الترشح يبدأ من 16 اب وينتهي في 19 اب
نبض البلد: الترشح يبدأ من 16 اب وينتهي في 19 اب

استضاف برنامج نبض البلد في حلقته مساء الاربعاء ، كلاً من: الكاتب والمحلل السياسي جهاد المنسي ، ومدير الشؤون القانونية في الهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة.

وناقش البرنامج موضوع : فهم قانون الإنتخاب وإجراءات الهيئة المستقلة للإنتخاب من قبل المواطن ، بعد جهود الهيئة من خلال ورشات العمل والاعلانات ومواقع التواصل الاجتماعي .

وتضمنت الحلقة سوالاً عبر تطبيق شارك : كيف تقييم مستوى فهمك لقانون الإنتخاب؟

اكد القضاة على ان الهيئة قدمت عدد من الاعلانات والشروحات عبر وسائل الاعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل فهم القانون من قبل المواطن ، اضافة الى عدد من ورشات العمل .

فيما يرى المنسي بأن جل المواطنين لا يعرفون عن الانتخابات سوى انها يوم عطلة بتاريخ عشرين من شهر ايلول ، مشيرا الى ان الهيئة لم تؤثر في المجتمع بشكل جيد ليعي ما هو القانون ويفهمه .

ولفت المنسي الى وجود عزوف من قبل الشارع تجاه الانتخابات ، والاستطلاعات تشير على عدم وجود تجاوب مؤكدا انه وحتى هذه اللحظة يعتقد بان العزوف الاكبر عزوف سياسي بعد ان صدم المواطن بالبرلمان السابق الذي افرز خلال الربيع العربي .

وبين القضاة ان من يريد الترشح للانتخاب يجب ان يشكل قائمة تتضمن كحد ادنى ثلاث اشخاص غير الكوتا النسائية وبما لا يزيد عن عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية ، يقومون بتفويض شخص لدى الهيئة ومتفقون على اسمها .

واضاف " ومن ثم يقوم المفوض بتقديم طلب ترشح القائمة وتحديد اسمها ومقرها ويتم التعامل معها من خلال المفوض ".

وبين القضاة خلال حديثه ان الترشح سيبدا يوم السادس عشر من اب وينتهي يوم 19 من شهر اب .

أخبار ذات صلة

newsletter