Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقرير : فشل أجهزة الاستخبارات الفرنسية قبل هجمات باريس | رؤيا الإخباري

تقرير : فشل أجهزة الاستخبارات الفرنسية قبل هجمات باريس

عربي دولي
نشر: 2016-07-05 13:31 آخر تحديث: 2023-06-18 12:36
تقرير : فشل أجهزة الاستخبارات الفرنسية قبل هجمات باريس
تقرير : فشل أجهزة الاستخبارات الفرنسية قبل هجمات باريس

أوصت لجنة برلمانية تحقق في الاعتداءات التي شهدتها باريس عام 2015 بإعادة تنظيم أجهزة الاستخبارات الفرنسية الموزعة حاليا في كيانات مختلفة، عبر جمعها في وكالة وطنية توضع تحت سلطة رئيس الوزراء مباشرة.


وقال جورج فينيش رئيس اللجنة التي ستقدم الثلاثاء الخلاصات التي توصلت إليها: "بلدنا لم يكن مستعدا والآن يجب أن نستعد"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وتابع:" في مواجهة تحدي الإرهاب الدولي، نحتاج إلى طموحات أكبر بكثير مما نفذته وزارة الداخلية حتى الآن في الاستخبارات وإنشاء وكالة وطنية لمحاربة الإرهاب".

وتعمل الاستخبارات الفرنسية حاليا ضمن 6 كيانات منفصلة تحت إشراف وزارة الداخلية والاقتصاد والدفاع.

وأوقعت الهجمات الدامية التي وقعت في نوفمبر الماضي 130 قتيلا، وتبناها تنظيم داعش الإرهابي.

فشل تام للاستخبارات

من جهته، قال مقرر اللجنة البرلمانية النائب الاشتراكي سيباستيان بييتراسنتا أن "رئيسي الاستخبارات (الداخلية والخارجية) اعترفا خلال الاستماع إليهما بأن اعتداءات 2015 تشكل فشلا شاملا للاستخبارات".

وحول جدوى حالة الطوارئ التي فرضت عقب الهجمات الدامية، قال بييتراسنتا: "لم يكن سوى فائدة محدودة بالنسبة إلى الأمن الوطني".

وتابع:" كان هناك تأثير لحالة الطوارئ لكنه تضاءل سريعا. وبعد 18 شهرا على بدء عملية سانتينيل التي شملت 10 آلاف رجل وما زالت تضم اليوم بين ستة وسبعة آلاف جندي، أتساءل عن القيمة الحقيقية التي أضافتها في تأمين التراب الوطني".

أخبار ذات صلة

newsletter