Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البطيخ.."قاهر الحر" | رؤيا الإخباري

البطيخ.."قاهر الحر"

هنا وهناك
نشر: 2016-07-02 08:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
البطيخ.."قاهر الحر"
البطيخ.."قاهر الحر"

عند تناول البطيخ، فإنك لا تنعم فقط بفاكهة لذيذة الطعم تقهر حرارة الجو في فصل الصيف، إنما فوائد هذه الثمرة الكبيرة تتعدى ذلك بمراحل.

ففضلا عن احتواء البطيخ على فيتامينات "أ" و"ب" و"سي" وعنصر البوتاسيوم، أشارت دراسات حديثة أن مادة الليكوبين، وهي نوع من أنواع الكاروتين توجد في بعض النباتات وتكسبها اللون الأحمر، لها فوائد كبيرة على القلب والأوعية الدموية.

ويقلل الليكوبين خطر السكتات القلبية كما أن له دورا في تقليل ضغط الدم والوقاية من بعض أنواع الأورام.

ويمكن الحصول على الليكوبين من الطماطم لا سيما إن كانت مطهية، لكن "في الثمار الطازحة لا يوجد أفضل من البطيخ" لإمداد الجسم بها، حسبما تقول الأستاذة في جامعة نورث كارولينا الأميركية بينيلوبي بيركينز فيازي.

وتضيف الباحثة التي تركز دراستها على الليكوبين: "كلما زادت حمرة البطيخ ارتفعت به نسبة الليكوبين، كما أن البطيخ قليل البذر يحتوي أكثر من هذه المادة".

يشار إلى أن مادة الليكوبين لا يمكن للجسم إنتاجها، وهي تمتص بسهولة إذا كان مصدرها البطيخ مقارنة بباقي الثمار كالطماطم، حسب دراسة حديثة.

أضف إلى ذلك أن البطيخ فاكهة لا تحتوي أليافا مثل معظم الخضراوات والفواكه، كما أنها خالية تماما من الدهون وتبلغ نسبة الماء بها أكثر من 90 بالمئة، وتحتوي على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter