Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي : احلال الفقراء المحتاجين بدلا من العمالة الوافدة | رؤيا الإخباري

الملقي : احلال الفقراء المحتاجين بدلا من العمالة الوافدة

الأردن
نشر: 2016-06-28 18:27 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

اكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ان التعامل مع مشكلتي الفقر والبطالة يحتل سلم اولويات عمل الحكومة كما ورد في كتاب التكليف الملكي السامي .

وقال رئيس الوزراء خلال زيارته عصر اليوم الى صندوق المعونة الوطنية ولقائه مدير العام الصندوق بسمه اسحاقات وكبار موظفيه وبحضور عدد من الوزراء ان الهدف الذي يجب ان تتضافر جهود جميع الجهات المعنية بشأنه هو مساعدة الفقير على ان يخرج من دائرة الفقر ويصبح مواطنا منتجا .

كما اكد الدكتور الملقي على ان تكون هناك نظرة مختلفة الى قضية المعونة وتقديمها بحيث لا تكون هناك معونة دائمة مع التركيز على التوظيف الذاتي للشباب في الاسر الفقيرة وبما يسهم في تحسين اوضاعها .

ودعا رئيس الوزراء صندوق المعونة الوطنية ووزارة العمل الى ايجاد برامج تعاون لاحلال الفقراء المحتاجين بدلا من العمالة الوافدة .

ولفت الى ان تكون هناك نظرة مختلفة في التعاطي مع موضوع المعونة بحيث تكون البرامج موجهة لمساعدة من ليس لديهم مقدرة على العمل وان تكون هذه الفئة في مقدمة واولويات عمل الصندوق وقال بهذا الصدد " نريد ان تكون برامج التشغيل والتدريب المهني لابناء الاسر المستفيدة من المعونة مقترحة من الصندوق ومنفذة من قبل وزارة العمل " .

وشدد رئيس الوزراء على عدم مأسسة الفقر وان لا تكون المعونة جزءا من الدخل الشهري للأسرة غير المحتاجة وبما يشجعها على الاتكالية والتراخي عن العمل والانتاج .

كما شدد على ايجاد قاعدة بيانات للطبقات الفقيرة والمتدنية وشديدة الفقر ومواقع وجودها لافتا الى ان الفقر موجود ولكن على الجهات المعنية استهداف الفئات الاشد فقرا .

وكانت وزيرة التنمية الاجتماعية خوله العرموطي قدمت شرحا عن الخدمات التي يقدمها صندوق المعونة الوطنية من مساعدات فورية وشهرية لنحو 90 الف اسرة اردنية وبتمويل كامل من الحكومة بمبلغ يصل الى 93 مليون دينار .

واكدت ان زيارة رئيس الوزراء للصندوق التي اطلع خلالها على التحديات التي تواجه عمله كانت زيارة داعمة للصندوق حيث اثمرت عن قرارات وتوجهات داعمة له .

وقالت المدير العام لصندوق المعونة الوطنية بسمه اسحاقات ان نحو 97 بالمائة من الموازنة السنوية الحكومية للصندوق البالغة 94 مليون دينار يتم صرفها معونات للاسر المستفيدة .

واشارت الى ان الصندوق يسعى الى تعزيز اعتماد الاردنيين على انفسهم ومساعدة غير القادرين منهم في تلبية احتياجاتهم الاساسية .

واكدت اسحاقات في تصريحات صحفية ان الزيارة كانت على درجة عالية من الاهمية للصندوق حيث ساعدت في تحقيق العديد من الطموحات ولاسيما ان موضوع الفقر الذي يتعامل معه صندوق المعونة الوطنية على راس اولويات هذه الحكومة .

واشارت الى انه ونتيجة لهذه الزيارة فقد تم تاكيد التعاون والتنسيق بين الجهات المختلفة العاملة في مجال الفقر والعمل على تضافر الجهود بين المؤسسات المختلفة بحيث لا تتم مأسسة الفقر او التعامل مع الفقراء من قبل اكثر من جهة عاملة في مجال الفقر .

ولفتت الى ان رئيس الوزراء طالب بالتعاون مع القطاع الخاص في تشغيل ابناء المنتفعين من خدمات صندوق المعونة موضحة ان المنتفعين من الصندوق هما حكما غير قادرين على العمل ولكن لديهم ابناء وافراد من الاسر يمكن ان تتوفر لديهم المؤهلات والامكانيات للعمل .

وقال " كانت دعوة من رئيس الوزراء للقطاع الخاص لتحمل جزء من المسؤولية المجتمعية من قبل مؤسسات القطاع الخاص بدعم صندوق المعونة بتشغيل هؤلاء الابناء للمساهمة في تحسين المستويات المعيشية لهذه الاسر واخراجها من دائرة تلقي المعونة .

وحضر اللقاء وزراء العمل علي الغزاوي والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه وتطوير القطاع العام ياسره غوشة والتنمية الاجتماعية خوله العرموطي ووزير الدولة خالد الحنيفات .

أخبار ذات صلة

newsletter