"السياحة" تطلق برنامج "تطوير الوجهات السياحيّة المميزة"

اقتصاد
نشر: 2016-06-27 16:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: محمد الخمايسه
"السياحة" تطلق برنامج "تطوير الوجهات السياحيّة المميزة"
"السياحة" تطلق برنامج "تطوير الوجهات السياحيّة المميزة"

أطلقت وزارة السياحة والآثار الاثنين، برنامج حمل اسم " تطوير الوجهات السياحية المميزة " وذلك بالتعاون مع مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصاديّة في الأردن، الممول من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة.

 

ويهدف البرنامج الذي تم اطلاقه بحضور وزير السياحة والآثار لينا عناب، إلى تحقيق تنمية سياحية مستدامة في الأردن، من خلال تطوير وجهات سياحية فريدة تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية وتساهم في إيجاد فرص عمل لسكّانها، كما يهدف إلى تطوير وجهات سياحية مميزة بهدف دعم مدن أردنية لتصبح وجهات سياحية فريدة، تقدم خدمات ومنتجات وتجارب سياحية جاذبة للزوار، من خلال التركيز على عناصر الجذب والخصائص الفريدة التي تمتلكها لاستقطاب زوار الوجهات الرئيسية، وتحسين معيشة المجتمعات المحلية عن طريق زيادة أعداد الزوار ومعدّل الإنفاق.

 

وتم تصميم البرنامج للبناء على الاستثمار الذي تم تنفيذه في المدن الخمسة المشاركة ضمن فعاليات مشروع السياحة الثالث، والمدعوم من البنك الدولي، وهي الكرك والسلط وجرش وعجلون ومأدبا.

 

من جهتها قالت لينا عنّاب وزير السياحة والآثار "نسعى من خلال برنامج تطوير الوجهات السياحية المميزة إلى تحفيز المدن الأردنيّة بالاستثمار برأس المال السياحي الموجود لديها، واستغلال المرافق السياحيّة المميزة لدعم وتطوير القطاع السياحي الأردني، الأمر الذي ينعكس ايجاباً على المجتمعات المحليّة وأفرادها، ويرفد مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة ".

 

وسيتم العمل مع لجنة محلية "لتطوير السياحة" تضم ممثلين منالحكومة المحلية ومؤسسات القطاع الخاص السياحي والجمعيات والقطاع الشبابي، بالإضافة إلى شخصيات ثقافية وفنية أو ريادية محلية مؤثرة.وسيتم تقييم وتحديد الجهة الفائزة من قبل لجنة تحكيم وطنيّة، وستحدد واحدة من الجهات كوجهة سياحيّة مميزة للعام 2016.

 

وفي السياق ذاته قال رسلباور مدير مكتب الطاقة والتنمية الاقتصادية في الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة "من خلال دعمنا لهذه المبادرة التنمويّة الهادفة، نحن نعمل على تمكين المجتمعات السياحيّة وزيادة الإقبال على المرافق السياحيّة الأردنية، بالتالي إنفاق المزيد من المال من قبل السياح، الأمر الذي سيساهم في خلق فرص عمل جديدة ودعم وتطوير المجتمعات المحليّة".

 

وستعمل وزارة السياحة والآثار والمشروع  وشركاء العمل على تزويد الوجهة الفائزة بالدعم التقني لتطوير استراتيجيّة سياحيّة وخطة عمل مفصلة. كما سيدعم المشروع تطوير مشاريع صغيرة ومتوسّطة، بالإضافة إلى دعم وتطوير مدينة حضريّة، وتقديم الدعم على الصعيد التسويقي.

أخبار ذات صلة

newsletter