Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملقي يتفقد سير العمل في موانىء العقبة ويشيد بانسيابية حركة البضائع | رؤيا الإخباري

الملقي يتفقد سير العمل في موانىء العقبة ويشيد بانسيابية حركة البضائع

الأردن
نشر: 2016-06-09 18:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الملقي يتفقد سير العمل في موانىء العقبة ويشيد بانسيابية حركة البضائع
الملقي يتفقد سير العمل في موانىء العقبة ويشيد بانسيابية حركة البضائع

قام رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بجولة ميدانية في مدينة العقبة شملت ميناء الحاويات والمركز الجمركي الجديد والميناء الرئيسي اطلع خلالها على سير العمل في عمليات المعاينة والتخليص على البضائع وضمان عدم تكدسها كما حصل خلال سنوات سابقة ولا سيما خلال شهر رمضان المبارك. فقد تفقد رئيس الوزراء ميناء حاويات العقبة واطلع على اعمال المناولة وجاهزية الاليات والمعدات لرفع الكفاءة الانتاجية وحث جميع العاملين على تقديم ما هو افضل في العمل وبما يليق بسمعة الميناء الدولية والذي بات يحظى باهتمام مختلف الخطوط الملاحية العالمية.

واثنى الملقي على جهود كافة العاملين، مشيرا الى ان شهر رمضان هو شهر انتاج وتميز في العمل لا شهر تباطؤ او تقاعس في الانتاج .

وتفقد الملقي المركز الجمركي الجديد ( ساحة رقم 4) حيث اشاد العديد من العاملين في المركز من شركات التخليص والمخلصين والسائقين بالاعمال والخدمات التي يقدمها المركز اثناء عمليات المعاينة حيث تنتشر فرق العمل في كافة مواقع المركز .

ودعا رئيس الوزراء الى تضافر جهود كافة العاملين في منظومة النقل والتزويد لتحقيق معدلات انتاجية عالية وفق كفاءة وفعالية في العمل، مؤكدا ان شهر رمضان الحالي امتاز بالانسيابية والسرعة في الانجاز وعدم تأخر اي حاويات او بضائع.

وفي ميناء العقبة الرئيسي استمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه مدير عام مؤسسة الموانىء المهندس محمد مبيضين حول سير العمل في الميناء وانتاجيته واعمال التطوير والتأهيل .

ودعا الملقي الى سرعة انجاز عمليات ترحيل معدات واليات الارصفة المينائية الى الميناء الجديد تمهيدا لتسليم الارض الى شركة ايجل هيلز التي ستتولى تطوير المنطقة عقاريا واستثماريا . وكان رئيس الوزراء اكد خلال لقائه مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على ضرورة استمرار العقبة الخاصة في مسيرتها المميزة لتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في منطقة اقتصادية محفزة للاقتصاد الوطني وقادرة على تغيير واقع الناس ومعيشتهم نحو الافضل .

واشار الدكتور الملقي الى ان النظام والقانون سيبقيان ضابط العمل الرئيس في العقبة وان اي تراجع في هذا الامر يعني فشلا لا سمح الله عما تم بناؤه في المنطقة على مدى العامين الماضيين .

ودعا رئيس الوزراء اعضاء مجلس المفوضين الى انتهاج المؤسسية في العمل، والعمل بروح الفريق الواحد، مشيرا الى ان سلطة المنطقة الخاصة التي نشأت بموجب قانون يجب ان تتمتع بالاستقلالية المالية والادارية لتمكينها من الابداع في العمل والريادة في الاداء، لافتا الى ان مجلس الوزراء سيذلل اي عقبات او معيقات تواجه عمل السلطة لتمكينها من تحقيق اهدافها التي انشئت من اجلها .

واوعز الى مجلس المفوضين بانهاء كافة الاجراءات والخطوات القانونية المتعلقة باعادة تطوير وتأهيل منطقة الافران الواقعة في قلب مدينة العقبة القديمة والاسراع في تسوية كافة القضايا التي تنظر بها اللجان المشكلة في السلطة .

ودعا الدكتور الملقي الى ضرورة تعزيز التعاون مع شركات الطيران منخفضة الكلفة وتسيير خطوطها من والى العقبة لتمكين المستثمرين والسياح وزوار العقبة من الوصول اليها بكلف قليلة وتشجيع حركة الطيران الاقليمي ايضا .

واعتبر الملقي ان تنشيط الحركة السياحية واطالة فترة مكوث السائح في العقبة امر يجب الانتباه اليه من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عبر انشاء مرافق سياحية ترفيهية منوعة تخدم السائح والزائر وتطيل من فترة مكوثهم في العقبة بما ينعكس ايجابا على اقتصاد المنطقة التي تشكل السياحة جزءا مهما منه .

كما زار رئيس الوزراء مدرسة الخالدية الاساسية المختلطة في منطقة الراشدية والتي انشئت بمكرمة ملكية سامية واستمع من اهالي المنطقة الى احتياجاتهم من الخدمات الرئيسية .

واكد رئيس الوزراء اهمية ايجاد عقد صيانة شامل للمدرسة وبما يضمن ادامتها والمحافظة عليها .

كما تفقد رئيس الوزراء مراحل تطوير واعادة تأهيل وتوسعة مسجد الملك الحسين بن طلال الذي يعد من اقدم المساجد في العقبة، داعيا الى مراعاة الطراز المعماري القديم الذي يميز بناء المسجد.

واكد مدير عام مؤسسة الموانىء المهندس محمد مبيضين في تصريح صحفي ان كافة الارصفة في الميناء الرئيسي مملؤه بالبواخر والحركة تسير بانسيابية عالية، لافتا الى ان المواد الغذائية التي تقدر بمئات الاف من الاطنان تتم عبر مرافق مؤسسة الموانىء.

ولفت الى ان رئيس الوزراء اكد على سرعة الانجاز بعمليات المناولة والتخليص على المواد التموينية التي يحتاجها السوق المحلي وخلال شهر رمضان . واشار مفوض المالية والجمارك في سلطة العقبة الدكتور محمود خليفات في تصريح صحفي ان رئيس الوزراء اطلع على سير العمل في الموانىء وعملية المناولة والحركة الموجودة خاصة واننا الان في شهر رمضان الذي عادة ما يشهد ضغطا في الميناء الرئيسي او ميناء الحاويات .

واكد ان البضائع الخاصة بشهر رمضان الحالي وصلت الى عمان بكل يسر وسهولة واصبحت عملية المناولة بسيطة وميسرة، لافتا الى انه يتم حاليا اخراج نحو 800 حاوية يوميا من الميناء ارتفاعا من 650 حاوية سابقا لافتا الى ان عملية الانتظار للشاحنات تستغرق اقل من يوم .

مدير الجمارك في العقبة ساري الجرادين اكد ان ساحة (4) التي تم افتتاحها منذ نحو شهرين اسهمت في زيادة الانتاجية، مضيفا اننا كنا نواجه عادة مع بداية رمضان بعض الصعوبات الا انه والحمد لله وبعد افتتاح هذه الساحة لم يكن هناك اي تكدس او ازمة في الحاويات .

أخبار ذات صلة

newsletter