Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إسرائيل تسمح باستئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة | رؤيا الإخباري

إسرائيل تسمح باستئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة

فلسطين
نشر: 2016-06-08 10:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

قال ياسر حبّوب، نقيب تجار الذهب في غزة، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي سمح باستئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة الغربية، بعد توقف دام نحو شهرين.

وأضاف حبّوب، في تصريح صحفي: "سمح الاحتلال الإسرائيلي بإعادة تصدير واستيراد الذهب بين القطاع والضفة، منذ مساء أمس، بعد توقف دام شهرين".

 

وأوضح أن القرار "لن يؤثر على تجارة الذهب بالقطاع"، مشيراً إلى أن "الاحتلال الإسرائيلية سحب تصاريح مغادرة القطاع، لأكثر من 90% من تجار الذهب".

 

واعتبر حبّوب قرار سحب التصاريح من تجار الذهب "غير مبرر بأسباب منطقية، وتأتي في إطار حجج واهية".

 

وسحب الاحتلال الإسرائيلي، منذ بداية العام الجاري، حوالي 870 تصريحًا لتجار من غزة بشكل عام، من بينهم تجار ذهب، حسب محمد المقادمة، مدير الإعلام في وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية.

 

وسمحت إسرائيل في شهر مارس/ آذار الماضي، للمرة الأولى ومنذ منع دام أكثر من ثمانية سنوات، بتصدير واستيراد الذهب بين قطاع غزة والضفة الغربية، حيث تم السماح بتصدير 25 كيلوغرامًا، فيما تم استيراد 15 كيلوغرام، قبل أن توقف ذلك نهاية ذات الشهر، بحسب حبوب.


ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب الإسرائيلي حول ما ذكره حبوب.

 

ووفق وزارة الاقتصاد الفلسطينية، يعتمد قطاع غزة في تجارة الذهب (يعمل في المهنة نحو 200 تاجر) بالدرجة الأولى على الصناعة المحلية فيما تصل نسبة المستورَد (من الضفة) إلى 20%.

 

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة، منذ فرض حصارها عليه عام 2006، من تصدير واستيراد البضائع والمنتجات، إلى أي مكان حتى الضفة الغربية، إلا من خلال تصريح "تجاري" رسمي يصدر من قبلها.‎

أخبار ذات صلة

newsletter