Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة بصدد السماح باستيراد سيارات ركوب تعمل بالديزل | رؤيا الإخباري

الحكومة بصدد السماح باستيراد سيارات ركوب تعمل بالديزل

اقتصاد
نشر: 2016-06-07 15:58 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تعبيرية
تعبيرية

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف ان الوزارة طالبت بوضع مواصفة فنية عالمية لمادة الديزل لإتاحة المجال لاستيراد سيارات ركوب صغيرة (صالون) تعمل بواسطة الديزل الذي يجب ان يضاهي المواصفة الاوروبية الخامسة للوقود.

واضاف في تصريح صحفي الثلاثاء ان اللجان الفنية تعمل حاليا على اعداد هذه المواصفة من خلال مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية، مؤكدا اثرها الايجابي على البيئة والاقتصاد.

وقال "ان الديزل اقل تلويثا للبيئة وان محركات البنزين تنتج ضعفي ما تنتجه محركات الديزل من اوكسيدات النيتروجين وان نسبة اول اكسيد الكربون بالعادم الناتج عن محركات الديزل تكاد تكون معدومة".

وعرض الوزير سيف للجانب الاقتصادي للقرار، وقال ان استخدام المركبات ذات محركات الديزل له اثر ايجابي على الاقتصاد الوطني لان هذه المحركات اكثر اقتصادا للوقود وان وقود الديزل به طاقة حرارية 12 بالمئة اكثر من وقود البنزين وان دورة الديزل اكثر كفاءة من دورة البنزين، بالإضافة الى ان سعر الديزل عالميا اقل من سعر البنزين وان محركات الديزل لها استهلاك نوعي افضل من البنزين.

وكان سيف قد وقع في شهر كانون الثاني الماضي مع ممثلي شركة تسويق المنتجات البترولية الاردنية المملوكة لمصفاة البترول والشركة الاردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات "المناصير" وشركة توتال الاردن مذكرة تفاهم تتيح للشركات الثلاث استيراد شحنات تجريبية من مادة الديزل لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ اول شحنة والتي وصلت المملكة في الثاني عشر من شهر أيار الماضي.

واكد سيف آنذاك اهمية المذكرة في تأمين حاجة المملكة من المشتقات النفطية كونها مسؤولية الشركات التسويقية وتهيئة السوق المحلية للتحرير الكامل وفتحها للمنافسة السعرية عن طريق استيراد جميع المشتقات النفطية لاحقا وبيعها بشكل مباشر للمستفيد.

أخبار ذات صلة

newsletter