Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يبحث "تقييم مجلس النواب ومدى الرضا العام عنه" | رؤيا الإخباري

نبض البلد يبحث "تقييم مجلس النواب ومدى الرضا العام عنه"

الأردن
نشر: 2016-05-23 21:27 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
نبض البلد يبحث "تقييم مجلس النواب ومدى الرضا العام عنه"
نبض البلد يبحث "تقييم مجلس النواب ومدى الرضا العام عنه"

قدمت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه، قناة رؤيا الفضائية، الإثنين، تقييما لأداء مجلس النواب من خلال مختصين، تحدثوا فيما أنجز المجلس وماذا حقق ومدى الرضا العام عن أدائه.


وخلال مؤتمر صحفي، عقده رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، قال فيه إن المجلس ناقش 37 قانونا في 49 جلسة تشريعية ورقابية عقدها خلال الدورة العادية الثالثة للمجلس.


واستضافت الحلقة للحديث في هذا الجانب، كل من مدير عام مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني "راصد" الدكتور عامر بني عامر والنائب المهندس رائد الخلايلة.


يصف النائب الخلايلة، تقييم الدورة الأخيرة لمجلس النواب بأنها " الأضعف " على مدى دوراته الأربعة، معتبرا أن النواب وصلوا لحالة يأس كبيرة، جراء الضغط ومجموعة أسباب أبرزها المنكافات المستمرة مع الحكومة.


وقال " صراحة،، أننا لم ننجز الكثير وحتى في الحديث عن الإنجازات، هذا عملنا ومع ذلك تخلله تباطؤ".


أما مدير عام مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني "راصد" الدكتور عامر بني عامر، فاتفق مع النائب الخلايلة، معتبرا أن أداء مجلس النواب في " هبوط مستمر " سواء في الدور الرقابي وحتى التشريعي.


وقدم بني عامر، أرقاما تدلل على هذا الهبوط، مؤكدا أن الدورة العادية الأخيرة لمجلس النواب كانت الأضعف، على عكس كل البرلمانات في العالم التي عادة ما تسعى لأن تكون دورتها العادية الأخيرة في أوج قوتها ودورها الرقابي.


واعتبر بني عامر، أن الانطباع العام عن مجلس النواب، تمثل بعجزه عن تنظيم عمل كتلوي قوي يؤهله لاتخاذ قرارات جريية.


النائب الخلايلة .. فقد الأمل ولن يعود !


يعتبر النائب الخلايلة أنه فقد الأمل بعمل مجلس النواب، جراء مجموعة المناكفات وعدم الاستجابة الحكومة لكل ما كان يطرحه خلال مدة عمله تحت القبة.


وقال " فقدت الأمل منذ 4 أشهر على أقل تقدير ،، أنا شخصيا فشلت ، وكذلك النواب، ولن أرجع للانتخابات النيابية مرة أخرى وهذا أمر مفروغ منه".


وخلال مؤتمره الصحفي، أوضح الطراونة أن النواب وجهوا خلال الدورة 292 سؤالاً اجابت الحكومة على 220 منها ، كما قدموا 9 استجوابات وردت الاجابة على 6 منها ، بالإضافة الى طلبي مناقشة ، و6 اقتراحات بقانون ، و92 مذكرة نيابية اجابت الحكومة فقط على 28 منها.


الخلايلة يتهم الطراونة بتدمير المجلس


وخلال الحلقة اتهم النائب الخلايلة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، معتبرا أنه السبب وراء " خراب مجلس النواب " وضعفه أمام مواجهة الحكومة ممثلة برئيسها عبدالله النسور.


وقال الخلايلة " هيبة مجلس النواب وأعضائه من هيبة رئيس المجلس، هذه الهيبة لم تكن موجودة " معتبرا أن " فرد العضلات " الأخير يأتي في الوقت الضائع.


وهذا الأمر علق عليه الطراونة بمداخلة عبر الهاتف، الذي دافع عن نفسه بعدم اتخاذ أي رأي معاكس لتوجه النواب، في أي أمر، معتبرا أن الوقفة مع الحكومة في المسائل الوطنية لا حرج فيها.


وقال " لسنا في معركة شوارع حتى آمر رئيس الوزراء بالتوقف عند حده".


من جانبه اتهم النائب الخلايلة، رئيس مجلسه بتوظيف كافة أبناء النواب الذين صوتوا لصالحه، وهاجم في الوقت نفسه، مركز راصد الذي قال إنه يتلقى دعما بالملايين ويقدم رحلات استجمام للنواب إلى خارج البلاد، معتبرا أن ذلك يضع علامات استفهام كثيرة حول عمله.


ودافع رئيس المركز بني عامر، بقوله إن عمل " راصد " معروف ويستطيع الجميع معرفة عمله من خلال تقاريره المستمرة.


وقال إن ميزانية المركز معلنة وعليها موافقة حكومية، ولم يتم تسفير أي أحد من النواب.

أخبار ذات صلة

newsletter