Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الإمارات تمنع العمل تحت الشمس لثلاثة أشهر | رؤيا الإخباري

الإمارات تمنع العمل تحت الشمس لثلاثة أشهر

اقتصاد
نشر: 2016-05-18 13:17 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
الإمارات تمنع العمل تحت الشمس لثلاثة أشهر
الإمارات تمنع العمل تحت الشمس لثلاثة أشهر

اعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين الاماراتية حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، من الخامس عشر من حزيران حتى الخامس عشر من ايلول 2016.

وجددت الوزارة في بيان صحافي اليوم الاربعاء التاكيد على قرار حظر العمل تحت الشمس المطبق للعام الثاني عشر على التوالي، ويمنع العمال من تأدية الاعمال في الأماكن المعرضة لاشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر يوميا.

وحدد القرار الذي أصدره وزير الموارد البشرية والتوطين صقر غباش ساعات العمل اليومية في فترتيها الصباحية والمسائية أو في أي منهما بثماني ساعات وفي حالة قيام العامل بالعمل لأكثر من الساعات المحددة خلال 24 ساعة فإن الزيادة تعد عملا إضافيا يتقاضى العامل عنها أجرا إضافيا حسب أحكام القانون.

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على توفير متطلبات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل بما يجنب العمال التعرض للإصابات خلال تأديتهم لأعمالهم في ساعات الظهيرة خلال أشهر الصيف.

وفي حال استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية "اعتبرت مدة الزيادة وقتا إضافيا يتقاضى العامل عنه أجرا مساويا للأجر المقابل لساعات العمل العادية مضافا إليه زيادة لا تقل عن 25 بالمئة".

وتصل الزيادة إلى "ما لا يقل عن 50 في المائة من ذلك الأجر في حال تم تشغيل العامل وقتا إضافيا فيما بين الساعة التاسعة مساء والساعة الرابعة صباحا".

وألزم القرار أصحاب العمل بوضع جدول بساعات العمل اليومية بشكل بارز في مكان العمل طبقا لأحكام القرار على أن يكون باللغة العربية واللغة التي يفهمها العامل إضافة إلى توفير مكان مظلل لراحة العمال خلال فترة توقفهم عن العمل.

كما ألزم أصحاب المنشآت بتوفير الوسائل الوقائية لحماية العمال من أخطار الإصابات والأمراض المهنية التي قد تحدث أثناء ساعات العمل وأخطار الإصابات التي قد تنجم عن استعمال الآلات وغيرها من أدوات العمل واتباع جميع أساليب الوقاية الأخرى المقررة في قانون تنظيم العمل والقرارات الوزارية المنفذة له.

أخبار ذات صلة

newsletter