Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طوقان: البحث جار عن مصادر لتمويل أول محطة نووية أردنية | رؤيا الإخباري

طوقان: البحث جار عن مصادر لتمويل أول محطة نووية أردنية

اقتصاد
نشر: 2016-05-17 19:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان البحث جار عن مصادر تمويل لمشروع أول محطة نووية في المملكة ويجري التفاوض مع عدة شركات للدخول طرفا ثالثا في المشروع.

 

واضاف في كلمة امام المشاركين في القمة الأردنية الدولية الثانية للطاقة، التي تختتم في عمان اليوم الثلاثاء ان المفاوضات تجري مع التشيك والصين واليابان للحصول على العرض الافضل بينها مع احتفاظ الاردن بالحصة الاكبر في المشروع.

 

وعرض لمستجدات البرنامج النووي الأردني. وقال ان مشروع الطاقة النووية في الأردن عنصر مهم في خليط الطاقة للمملكة بعد ان كانت في السابق تعتمد على مصادر محددة مثل النفط والغاز.

 

وبين طوقان ان عناصر المشروع تتضمن المفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بقدرة 5 ميغاواط والذي يجري اختباره منذ اواخر الشهر الماضي ليكون مركزا لتدريب وتأهيل الكفاءات التي ستقوم على ادارة وتشغيل المحطة النووية الاردنية.

 

كما تحدث طوقان عن العنصر الآخر ضمن المشروع النووي والذي يتمثل بمشروع تعدين اليورانيوم وسط المملكة ليكون مستقبلا الوقود الاساسي للمحطة النووية مع امكانية تصدره ايضا، مشيرا إلى اهتمام عدة دول عربية للدخول مع الاردن في هذا المشروع.

 

وأشار الى ان الهيئة تستخلص حاليا هذا الخام في وحدات تجريبية انشئت لهذه الغاية يقوم عليها كوادر شركة تعدين اليورانيوم استعدادا للانتاج التجاري.

 

وكان الاردن قد اختار التكنولوجيا الروسية لبناء اول محطة نووية مكونة من مفاعلين قدرة كل منهما 1000 كيلوواط وسط توقعات ان يبدأ المفاعل الاول العمل عام 2023 بكلفة تقدر بحوالي 10 مليارات دولار للمفاعلين.

أخبار ذات صلة

newsletter