Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفايز: دعم الملك للسياحة اسهم بوقف تراجع عدد الزوار | رؤيا الإخباري

الفايز: دعم الملك للسياحة اسهم بوقف تراجع عدد الزوار

اقتصاد
نشر: 2016-05-16 18:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
وزير السياحة نايف الفايز
وزير السياحة نايف الفايز


قال وزير السياحة والاثار نايف الفايز ان دعم جلالة الملك للقطاع السياحي وتنفيذ الحكومة للتوجيهات الملكية السامية اسهم في وقف التراجع في أرقام الزوار والدخل السياحي.

 

واستعرض خلال لقائه الاثنين، رئيس كتلة المبادرة النيابية الدكتور مصطفى حمارنة والنائب منير زوايدة والنائب عبد الله الخوالدة عضوي الكتلة، التحديات التي تواجه القطاع السياح، مشيرا الى ان الوزارة تنظر الى الشراكة المميزة مع الكتلة، وتتطلع وفق جدول متابعة التوصيات الى تنفيذ فعلي يضمن تحقيق الأهداف.

 

وأضاف الفايز ان توصيات كتلة المبادرة النيابية شكّلت أساسا مهماً تقاطعت فيه مع صلب عمل الوزارة التنفيذي والاجرائي، ولقد كانت الشراكة مع الكتلة نموذجا مهما للعلاقة بين السلطة التشريعية والتنفيذية واشتباكاً ايجابيا ستعمل الوزارة على تطويره لما فيه مصلحة القطاع السياحي كأحد أهم القطاعات التي توفر فرص العمل، وأن الوزارة تؤمن تماماً بالقاعدة الأساسية التي تضمنتها توصيات الكتلة بأن الاستمرار في الترويج للقطاع السياحي كخيار مميز وأمثل للشباب هو واجب يجري القيام به على الدوام.

 

وأشار الفايز الى أن جملة الاجراءات الحكومية التي اطلقها مجلس الوزراء جاءت بمؤشرات ايجابية خلال الاشهر الاربعة الاولى من هذا العام وتمثلت بوقف الانخفاض في عدد زوار المبيت وعوائد الدخل السياحي التي شهدت تراجعا حادا قبل هذه الاجراءات.

 

وأكد استمرار الوزارة بدعم برامج السياحة المحلية، مشيرا الى إطلاق يوم السياحة الأردني والى الاتفاقية الموقعة مع ادارة مهرجان جرش بخصوص دعم الحملة للمواطنين الاردنيين وتشجيع زياراتهم للمهرجان ببرنامج مدعوم من الوزارة، فيما سيتم اطلاق برامج متخصصة تعنى بالتوعية السياحية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وعرض أمين عام الوزارة عيسى قموه، خلاصة السياسات الاجرائية المنفّذة استنادا لتوصيات الكتلة والتي باشرت الوزارة بها وتمحورت حيال وسائل النهوض بالقطاع السياحي وبالسبل الكفيلة بتطوير المنتج السياحي.

 

وأوضح قموه ان هذه الاجراءات شملت رصد المخصصات اللازمة لوضع خريطة سياحية لكل إقليم على حدة، وتحسين شبكة الطرق ووضع اللوحات الارشادية في المواقع السياحية والاثرية، واستمرار الوزارة بفعالياتها السياحية في المحافظات نحو إبراز ثقافة كل إقليم على حدة، والانتهاء من إعادة تصنيف جميع فنادق 5 نجوم، مشيرا الى قيام وزارة التربية والتعليم بفتح مدارس للتدريب المهني في الفرع الفندقي في عدة محافظات.

 

وأضاف انه تم الانتهاء من تعديل أنظمة المهن السياحية بقرارات لجنة يرأسها شخصيات من القطاع الخاص وانبثقت عن المجلس الوطني للسياحة.

 

وأشار قموه الى عزم الوزارة تنفيذ مسح القادمين والمغادرين بالتعاون مع الجهات المعنية بشكل يضمن التأسيس لآليات احتساب اعداد الزوار والدخل السياحي، وبما يضمن للهيئة الاستفادة من هذه المعلومات في توجيه الانشطة الترويجية نحو الاسواق المستهدفة، موضحا أن فريق عمل مشترك بين وزارتي السياحة والداخلية يعكف الان على إصدار دليل إجرائي لتوحيد الاجراءات على المعابر الحدودية.

 

وعرض مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات الخطة التسويقية التي تعمل عليها الهيئة من اجل النهوض بالقطاع من خلال برامج اعدتها لهذه الغاية من استضافة اعلاميين ومدونين عالميين ووسائل تواصل اجتماعي من اجل زيارة المواقع الاثرية والسياحية في المملكة والعمل على ترويجها في بلدانهم، مشيرا الى ان ستة الاف سائح روسي قد وصلوا العقبة عن طريق الطيران العارض.

 

واضاف ان الهيئة بصدد الترويج للسياحة العلاجية في المملكة بتقارير تلفزيونية تشمل التميز بهذه السياحية وتعرض تجربة المؤسسات الطبية الاردنية والخدمات الطبية الملكية، فضلا عن التنسيق مع الوزارة في إعداد جدول النشاطات السياحية المحلية سعيا نحو اثراء تجربة السائح وفق التميز الذي يتمتع به المنتج السياحي الوطني.

 

وثمن النائب حمارنة دور الوزارة وتعاونها الجاد وسرعة اجابتها، مشيدا بالنتائج التي تحققت خلال الفترة الماضية، نتيجة التشاركية التي تجمع الكتلة مع الوزارة بدءا من الاجتماع الاول بينهما.

 

وبين الانجاز الذي حققتاه والذي يعد نموذجا مهما للاشتباك الايجابي الحكومي النيابية داعيا الى استمرار الكتلة حيال التنسيق بينها وبين مختلف مكونات القطاع السياحي.

 

واشار حمارنة الى وجود تنسيق يجري مع مفوضية سلطة منطقة العقبة حول تنشيط القطاع السياحي هناك.

أخبار ذات صلة

newsletter