Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المستقلة للانتخاب تجري استطلاعاً حول تسجيل الناخبين | رؤيا الإخباري

المستقلة للانتخاب تجري استطلاعاً حول تسجيل الناخبين

الأردن
نشر: 2016-05-11 18:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب
مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب

في ضوء استعداد الهيئة المستقلة للانتخاب والتحضير للانتخابات النيابية القادمة أجرت الهيئة استطلاعاً حول تسجيل الناخبين استهدف عينة ممثلة (2500) من المشمولين بالدراسة في جميع محافظات المملكة، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي.


وهدفت الدراسة الى تحقيق دور الهيئة وفقاً للتشريعات وفي جميع العمليات الانتخابية المكلفة بها ، والمساهمة في تنمية سياسات الهيئة واجراءاتها بشأن المسائل المتعلقة بتسجيل الناخبين للانتخابات المقبلة.


وتضمنت الدراسة مقارنة معلومات الهوية الشخصية مع السجل الانتخابي ، التوعية وشعار الهيئة ، السجل الانتخابي لعام 2013 ، المشاركة في الانتخابات النيابية، الاستعداد للانتخابات القادمة، قوانين انتخاب مجلس النواب ، اللامركزية ، والمعلومات المقدمة حول العملية الانتخابية، حيث قدمت هذه الدراسة نتائج مهمة للهيئة فيما يتعلق بالعملية الانتخابية لمراجعة الخطط والبناء عليها من خلال الارقام والنسب المئوية التي حصلت عليها.


وقد بلغت دقة السجل الانتخابي حسب الدراسة (95.4%) ، كما تبين من الدراسة أن الاغلبية الساحقة تفضل تحديد مركز الاقتراع بناءً على مكان الاقامة في دائرة الاحوال المدنية والجوازات وقد بلغت النسبة (82.5%) ، كما أن نسبة (80.6%) راضية عن تحديد مركز الاقتراع بالقرب من مكان السكن.


كما بينت الدراسة أن نسبة معرفة الناخبين بشعار الهيئة بلغت (45%) ، وحددت وسائل الاتصال المفضلة حول المعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية فكانت أهم المصادر اعلانات التليفزيون ، برامج حوارية تلفزيونية ، ورسائل نصية (SMS).


هذا وتعمل الهيئة على تحديث جداول الناخبين سنوياً بأي اجراءات تراها مناسبة بالتنسيق مع الدائرة بما يتفق وأحكام هذا القانون والتعليمات التنفيذية الصادرة بمقتضاه.

كما ويحق لكل ناخب وجد خطأ في البيانات الخاصة به في الجداول الاولية أو طرأ تغيير على مكان اقامته تقديم طلب خطي الى الدائرة لتصحيح الخطأ أو لمراعاة التغيير.

أخبار ذات صلة

newsletter