Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"أوركام".. أمل جديد لضعف الإبصار | رؤيا الإخباري

"أوركام".. أمل جديد لضعف الإبصار

صحة
نشر: 2016-05-07 13:18 آخر تحديث: 2023-06-18 12:31
"أوركام".. أمل جديد لضعف الإبصار
"أوركام".. أمل جديد لضعف الإبصار

ذكرت دراسة طبية أن من يعانون من ضعف الإبصار الشديد قد يستفيدون من استخدام جهاز "أوركام"، الذي يتعرف على الوجوه والأموال والنصوص. وأوضح تقرير، نشر في دورية الجمعية الطبية الأميركية لطب العيون، أن جهاز "أوركام" للرؤية يستخدم كاميرا مثبتة في أي نظارة للتعرف على الأشياء ثم ينقل هذا لمن يضعها من خلال سماعة أذن.

وقال مارك مانيس، من مركز ديفيس للعيون في سكرامنتو، التابع لجامعة كاليفورنيا: "إذا كان لدى المرضى مرض متقدم (بالعين) لا يمكن علاجه طبيا أو جراحيا وفقدوا القدرة على القراءة فإنني أعتقد أن جهاز أوركام هو أداة واحدة على الأقل ربما يريدون استخدامها ليكونوا أكثر اعتمادا على أنفسهم".

ويقول المعهد القومي للعيون إن نحو اثنين في المئة من الأميركيين يعانون ضعف الإبصار الشديد، الذي يحدث عادة بسبب أمراض مثل الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر والمياه الزرقاء أو(الجلوكوما)، وربما يصاب المرضى بهذه الحالة بعد إصابات أو نتيجة تشوهات ولدا بها. وأضاف أن على سبيل المثال يستطيع شخص ما أن "ينظر" إلى شخص يدخل الغرفة وسيبلغ جهاز أوركام مرتديه من يكون هذا الشخص، كما يستطيع قراءة النصوص من الصفحات أو إخبار المستخدم بقيمة العملات الورقية.

واستعان مانيس وزميلته الطبيبة إيلاد مويسييف باثني عشر شخصا يعانون ضعف الإبصار الشديد في الدراسة، التي أجريت بين يوليو وسبتمبر 2015، وكان متوسط العمر 62 عاما.

وأكمل المشاركون اختبارا لكفاءة الإبصار من 10 بنود وشمل قراءة رسالة بريد إلكتروني على شاشة إلكترونية والتعرف على الأموال وقراءة صحيفة والتعرف على ماركات مختلفة وقراءة لافتات من على بعد إلى جانب أنشطة يومية أخرى. وأكملوا الاختبار مرة دون وسائل مساعدة ومرة أخرى بوسائل مساعدة أتيحت لهم ثم بجهاز "أوركام"، وحصل كل من المشاركين على جلسة تدريب لما بين 90 و120 دقيقة على الجهاز.

وبلغ متوسط كفاءة الإبصار بدون وسائل مساعدة 2.5 من 10 تقريبا، وقفز هذا الرقم إلى 9.5 بمجرد وضع المشاركين لأجهزة أوركام، الذي يتراوح سعره بين 2500 وثلاثة آلاف دولار

أخبار ذات صلة

newsletter