Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفاخوري يبحث ملف المساعدات الأميركية للمملكة | رؤيا الإخباري

الفاخوري يبحث ملف المساعدات الأميركية للمملكة

اقتصاد
نشر: 2016-05-05 19:18 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الفاخوري يبحث ملف المساعدات الأميركية للمملكة
الفاخوري يبحث ملف المساعدات الأميركية للمملكة

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد الفاخوري، ورئيس لجنة الزراعة في مجلس النواب الأميركي، النائب مايكل كونوي، والوفد المرافق الذي يزور المملكة حالياً، ملف المساعدات الأميركية .



وقال بيان للوزارة اليوم الاربعاء ان الفاخوري قدم موجزاً عن التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة، واستعرض برامج وخطط الإصلاح الحكومية ومن ضمنها الخطة العشرية للاقتصاد الوطني، والبرنامج التنموي التنفيذي (2016-2018).



وأشار إلى التبعات التي تحملها الأردن نتيجة الأوضاع السائدة في المنطقة، ومن ضمنها استضافة أعداد كبيرة من الأشقاء السوريين، التي أضافت أعباءً جديدة على الموازنة.


وأعرب عن شكر الحكومة للمساعدات الأميركية، التي تسهم في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من الأشقاء السوريين في المملكة، وتساعد الحكومة في الحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته.



واعرب الفاخوري عن شكر المملكة للولايات المتحدة الأميركية، حكومةً وشعباً، على الدعم المتواصل المُقدم للمملكة والذي يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، متطلعا الى المزيد من التعاون بين البلدين في كل المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية.



كما اعرب عن شكر المملكة للجانب الأمريكي على منحة القمح الأخيرة التي تم توقيع اتفاقيتها بتاريخ 2015/5/6 والتي قامت الحكومة الأمريكية بموجبها بتقديم 100 ألف طن قمح للمملكة بقيمة 25.1 مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.



وبين ان الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية جاء تقديراً لجهود الإصلاح الشامل التي يقودها جلالة الملك والتحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن، وللمساهمة في التخفيف من أعباء استضافة اللاجئين السوريين في المملكة، حيث ستستغل عوائد بيع القمح لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية الواردة في الموازنة العامة في قطاعي الزراعة والمياه، إضافةً إلى دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء.



وفي هذا السياق، استفادت المملكة خلال العامين 2011-2012 من منحتي قمح مقدمتين من الحكومة الأميركية للمملكة بقيمة 50 ألف طن لكل منهما، تبلغ قيمتهما الإجمالية حوالي 36مليون دولار، علماً أنه قد تم منح استثناء للمملكة للاستفادة من هاتين المنحتين، حيث ان منح القمح المقدمة من الحكومة الأميركية تخصص عادةً للدول الأكثر فقراً، والتي لا تعد المملكة من ضمنها.


يذكر أن هاتين المنحتين ساهمتا في تعزيز المخزون الاستراتيجي للمملكة من القمح، والبدء بتنفيذ مشروع سد الكرك، الذي يعد مشروعاً استراتيجياً في منطقة وادي الأردن.


وشدد الفاخوري على أهمية العلاقات الأردنية الأميركية المتميزة، وانعكاسها على دعم جهود تحقيق التنمية الشاملة في الأردن من خلال برامج المساعدات الأميركية للمملكة على مدار السنوات الماضية، علماً أن مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية للمملكة يبلغ العام الحالي نحو 812 مليون دولار.

و أشاد الوفد الضيف ببرامج الإصلاح والتحديث والتنمية الشاملة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ، والتي ساهمت بجعل الأردن نموذجاً للإصلاح في المنطقة، حيث دار حوار بين الوزير والوفد الضيف، أجاب خلاله الفاخوري على استفسارات وملاحظات الحضور.

أخبار ذات صلة

newsletter