Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انخفاض الصادرات والمستوردات مع جمهورية التشيك | رؤيا الإخباري

انخفاض الصادرات والمستوردات مع جمهورية التشيك

اقتصاد
نشر: 2016-04-26 17:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
انخفاض الصادرات والمستوردات مع جمهورية التشيك
انخفاض الصادرات والمستوردات مع جمهورية التشيك

سجلت الصادرات الوطنية الأردنية لجمهورية التشيك إنخافاضا خلال العام 2015 بنسبة وصلت الى 1% مقارنة بحجمها في العام 2014 حيث بلغت العام الماضي 0.10 مليون دولار فيما كانت في العام 2014  0.11 مليون دولار.

في حين إنخفضت المستوردات من جمهورية التشيك انخافاضا حادا خلال العام 2015 بنسبة 29% حيث بلغ إجمالي المستوردات في العام 2015 ما قيمته 0.053 مليون دولار في حين بلغ في العام 2014 ما قيمته 29.89 مليون دولار.

وبهذا الصدد نظمت غرفة تجارة الاردن الثلاثاء بالتعاون مع السفارة التشيكية بعمان منتدى الأعمال الأردني- التشيكي، بحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ونظيرها التشيكي يان ملاديك.

وأشار رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي في كلمته الى عمق وتميز علاقات الصداقة التي تربط الأردن والتشيك والتي تواصلت وارتفعت الى مستويات اعلى خلال العقود الماضية عاكسة الاصرار والحرص المشتركين من قيادتا وحكومتا البلدين على تعزيزها في كافة المجالات خلال المراحل السابقة وزياراتهما المتبادلة، حيث يولي جلالته عناية كبيرة للشأن الاقتصادي والارتقاء بمستوى علاقات الأردن مع التشيك، وتوجيهاته للحكومة من أجل وضع اطر التعاون والتنسيق معها، من خلال الاتفاقيات المختلفة وتدعم توجهات القطاع الخاص نحو بناء العلاقات المتينة مع مؤسسات القطاع الخاص في التشيك باعتبار هذا القطاع محركاً رئيساً لفعاليات الاقتصاد.

وقدم المشاركون في المنتدى من كلا البلدين عروضا استثمارية عن البلدين وعقدت لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال لتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين وبحث سبل تعزيز الفرص الاستثمارية بالمملكة.

وأكد الكباريتي أن أهمية المنتدى تكمن في الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها والذي يشكل خطوة مهمة جداً على طريق تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والتشيك، مشيرا الى أنه تم دعوة أصحاب الأعمال والمستثمرين في التشيك إلى تعظيم استثماراتهم واستغلال الفرص الثمينة التي يوفرها الاستثمار في الأردن المرتكز على نعمتي الأمن والاستقرار وبيئة تشريعية وقانونية عصرية ومدن صناعية ومناطق حرة وتنموية واتفاقيات تجارية واقتصادية مع مختلف التكتلات العالمية .

وكشف وزير الصناعة التشيكي يان ملاديك عن وجود عدد من الشركات والإتحادات التشيكية تتطلع لبناء مصنع لتوليد الطاقة في الأردن مؤكدا أن الأردن يعتبر من اهم الشركاء للتشيك في الشرق الأوسط نسبة لموقعه المتمييز اضافة الى تمتعه بطبيعة امنة ومستقرة وسط منطقة مشتعلة بالحروب.

وبين أن حكومة التشيك تتطلع الى بناء علاقات اقتصادية متينة بين البلدين مشيرا الى ضرورة الإرتقاء بالتبادل التجاري بين البلدين خصوصا لأن الإقتصاد التشيكي يتمتع بالقوة داخل الإتحاد الأوروبي بسبب العلاقات التجارية المتميزة مع المانيا ودول الجوار.

أخبار ذات صلة

newsletter