Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السير تتجه لإعادة استخدام كوابح المركبات .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

السير تتجه لإعادة استخدام كوابح المركبات .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2016-04-03 15:59 آخر تحديث: 2016-08-06 10:40
السير تتجه لإعادة استخدام كوابح المركبات .. تفاصيل
السير  تتجه لإعادة استخدام كوابح المركبات .. تفاصيل

رؤيا - ليندا المعايعه - تتجه إدارة السير المركزية الى إعادة تفعيل العمل باستخدام اقفال العجلات "الكابح" للمركبات المعيقة للحركة المرورية، من جديد فور شرائها بعد ان كانت قد استخدمت هذه الآلية في التسعينيات لضبط مخالفات ممنوع الوقوف، الا ان الامر مرهونا حتى هذه اللحظة بعطاء سيطرح لشراء الكوابح سيحدد خلال اسبوعين، وفق مدير الادارة العقيد ياسر الحراحشة.

وقال الحراحشة لـ "رؤيا" ان اجتماعا عقد اليوم مع امانة عمان تم خلاله مناقشة طرح عطاء لشراء كمية من الكوابح، واعادة العمل فيها خاصة وان الاردن عملت على استخدامها في التسعينيات، وكانت آنذاك مجدية، وخفضت من المخالفات خاصة الوقوف بالاماكن التي يمنع الوقوف بها.

واضاف انه خلال الاسبوعين القادمين سيحدد طريقة الحصول على تلك الكوابح فإما من خلال شرائها او من طرح عطاء، والكمية حتى الان لم تحدد.

وقال ان قانون السير رقم (49) لسنة 2008 وفي المادة 45 الفقرة (أ) أعطت الامن العام المكلفين بضبط مخالفات السير الواردة في هذا القانون، واستخدام اجهزة اقفال العجلات للمركبات لوقوفها في الاماكن الممنوع الوقوف او التوقف فيها او سحبها او حجزها لحين دفع قيمة المخالفه وما ترتب عليها من أجور.

وأكد الحراحشة على استمرار الحملة وضبط المخالفين مشيرا الى تفاعل المواطنين مع الحملة خاصة وان هدفها هو ردع المواطن من ارتكاب اي من المخالفات الواردة في قانون السير والالتزام بالقانون والتعليمات والانظمة .

ويذكر ان ادارة السير المركزية عند استخدامها سابقا وضع الكابح التي درجت باللونين البرتقالي والازرق على المركبة المخالفه لا يمكن فكه الا من خلال مفتاح يحوز عليه رقيب السير بعد ان يتم دفع قيمة المخالفة.

وكانت مديرية الامن العام اطلقت الخميس حملة مرورية بالتعاون مع الادارات المرورية وامانة عمان لضبط المخالفات الواردة في القانون والتشديد على عدد من المخالفات وهي :

-  وقوف المركبة في الاماكن التي يعيق فيها تحرك مركبة اخرى متوقفه.

-  وقوف المركبة في الاماكن التي يؤدي توقفها فيها الى حجب اشارات الطريق عن انظار باقي مستخدمي الطريق.

-  وقوف المركبة بعكس اتجاه السير في طريق محدد باتجاه واحد، وقوف المركبة على يسار الطريق المحدد باتجاه واحد رغم وجود شواخص تمنع ذلك.

- وقوف المركبة بمسافه تزيد على نصف متر من الرصيف.

- وقوف المركبة بشكل مائل او عرضي مع عدم وجود شاخصة او علامة ارضية تسمح بذلك.

- وقوف المركبة في المناطق المخصصة لفئات معينة من المركبات.

-  وقوف المركبة على مسافة 5 امتار قبل او بعد حنفية اطفاء الحريق

- وقوف المركبة عند مواقع الحوادث دون مبرر.

- التوقف على مسرب من الطريق بشكل يعيق حركة السير.

اضافة الى ضبط المخالفات المنصوص عليها في القانون وضبط الخطورة منها كالسرعة الزائدة وقطع الاشارة الضوئية الحمراء، وقيادة مركبة تحت تاثير الكحول والتظليل، وتحميل الاطفال دون سن العاشرة في المقاعد الامامية في سيارات الركوب ومركبات النقل المشترك او اجلاس الطفل على "حجر" السائق خلال قيادة المركبة، واستخدام جزء من الهاتف الخلوي خلال قيادة المركبة وغيرها.

أخبار ذات صلة

newsletter