Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد «شـلل الأطفال» | رؤيا الإخباري

انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد «شـلل الأطفال»

الأردن
نشر: 2016-03-27 11:06 آخر تحديث: 2016-08-06 14:10
انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد «شـلل الأطفال»
انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد «شـلل الأطفال»

رؤيا - علي الاعرج - 

بدأت وزارة الصحة اليوم "الاحد " الحملة الوطنية لتطعيم الاطفال دون خمس سنوات ضد مرض شلل الاطفال وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ومنظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين .
وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتور بشير القصير في كلمة القاها مندوبا عن وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان هذه الحملة تهدف الى الحفاظ على المملكة خالية من مرض شلل الاطفال بتعزيز المناعة المجتمعية لاسيما مع تسجيل اصابات بالمرض في بعض دول الجوار.
وقال مدير مديرية الامراض السارية الدكتور محمد العبداللات ان الحملة تستمر حتى يوم الخميس وتشمل جميع الاطفال المقيمين على ارض المملكة من الفئة العمرية دون خمس سنوات بغض النظر عن جنسيتهم او جرعات التطعيم السابقة وذلك مجانا .
واضاف ان التطعيم يتم في جميع المراكز الصحية ومراكز وكالة الغوث الدولية وفي بعض المستشفيات الحكومية ودور الحضانة الحكومية والخاصة من خلال فرق جوالة وكذلك وصول هذه الفرق لتطعيم الفئات المتنقلة .
وقالت مندوبة منظمة الامم المتحدة للطفولة وممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة نيدوري ساسو ان الاردن قطع شوطا طويلا على طريق تحصين الاطفال ضد الامراض الخطرة وخاصة مرض شلل الاطفال .
وعبرت عن التقدير للجهود التي يبذلها الاردن على هذا الصعيد ولا سيما للاجئين السوريين .
من جهته اشار مدير صحة العاصمة الدكتور ليل الفايز الى ان صحة العاصمة اتخذت جميع الاجراءات والترتيبات اللازمة لتطعيم الاطفال .
واضاف ان عدد الاطفال المستهدفين في الحملة في صحة العاصمة يشكلون حوالي 40% من العدد الاجمالي للاطفال المقيمين على ارض المملكة والذين تستهدفهم الحملة والبالغ حوالي مليون طفل .
وقال مدير برنامج التطعيم الوطني الدكتور محمد سيوف ان المرض يسببه فيروس شلل الاطفال ويمكن ان يؤدي الى الشلل مدى الحياة في اي جزء من اجزاء الجسم كما انه قد يسبب الوفاه واخذ مطعوم شلل الاطفال يحمي من الاصابة بهذا المرض.
واوضح ان خطورة المرض تكمن في انه معد جدا ويهاجم الجهاز العصبي واذا ما اصيب به طفل واحد فانه قد يعدي 200 طفل اخر على الاقل ولا يوجد له علاج شاف والطريقة الوحيدة للوقاية منه هي في الحصول على المطعوم .
واوضح ان مرض شلل الاطفال ينتشر عن طريق التلوث ببراز الشخص المصاب ومن خلال الجهاز التنفسي ويمكن ان يصاب الطفل بالعدوى من الالعاب الملوثة بالبراز عند وضعها بفمه.

أخبار ذات صلة

newsletter