Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحسن أداء الأردن في مؤشر الإزدهار | رؤيا الإخباري

تحسن أداء الأردن في مؤشر الإزدهار

الأردن
نشر: 2016-03-24 17:21 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحسن أداء الأردن في مؤشر الإزدهار
تحسن أداء الأردن في مؤشر الإزدهار

رؤيا - أمين العطلة - قام منتدى الاستراتيجيات الأردني بإطلاق مؤشر الازدهار الأردني ,الخميس, والذي يعد الأول من نوعه في الأردن ويشكل هذا المؤشر أداة لتقييم المستوى المعيشي للمواطن الاردني حيث يغطي النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية, كما يساعد المؤشر صناع القرار في تتبع أداء المملكة على العديد من الاصعدة مما يساعد في تقييم أثر العوامل الخارجية والداخلية على ازدهار معيشة المواطن الاردني ويساعد ايضاً على وضع السياسات واتخاذ القرارات المناسبة لدفع عجلة الازدهار.
ويقيم مؤشر الازدهار الأردني ثلاثة جوانب رئيسية تمت اعتبارها "محاور الازدهار " وهي كل من: الدخل والبيئة المعيشية وتطور رأس المال البشري. حيث يقيم المؤشر تطور هذه الجوانب المهمة في حياة المواطن الاردني وتغيرها في الأردن خلال السنوات الماضية بدءاً من العام 2007 .
واعتمد تقييم كل محور من هذه المحاور الرئيسية على عدة محاور فرعية، يحتوي كل منها على مجموعة من المؤشرات التي تؤدي في مجملها إلى التقييم النهائي للمحور الرئيسي،
وبشكلٍ عام، تبين نتائج مؤشر الازدهار الأردني إلى تحسن أداء الأردن بصورة عامة في محور البيئة المعيشية  كما يشير الى استقرار الأداء في محور تطور رأس المال البشري الا انه تراجع أداء المملكة في محور الدخل بشكل عام وذلك خلال السلسلة الزمنية التي تمت دراستها.
هذا ومن الجدير بالذكر بأنه قد تم اعتماد العام 2007 كسنة الأساس للمؤشر وتم إعطاؤها 100.0 نقطة للازدهار الإجمالي، كما تم إعطاء كل من المحاور الرئيسية الثلاثة 100 نقطة في ذلك العام أيضاً.
وبحسب المؤشر،فقد بلغ الازدهار أوجه في العام 2008، حيث وصل إلى103.3 نقطة، بينما وصل الازدهار أقل قيمة له في العام 2012، حيثُ بلغ 98.7 نقطة.
أما في العام 2014، فقد وصل المؤشر إلى 100 نقطة، ليحافظ على المستوى الذي كان عليه في العام 2013 وهو نفس مستوى في سنة الأساس (2007)، مما يشير أنه وبعد ثمانية أعوام من بدأ القياس عاد المؤشر الى ما كان عليه في العام 2007.
وعند تحليل النتائج للعام 2014 نجد انخفاضاً طفيفاً في محور"البيئة المعيشية" قد حصل بالمقارنة مع العام 2013 حيث انخفض المؤشر ليصل الى 106.7 نقطة، مقارنةً بـ107.1 نقطة في العام 2013، أما محور "تطور رأس المال البشري" فقد شهد انخفاضاً طفيفاً بمقدار 1 نقطة ليصل إلى 99.6 في العام 2014 بالمقارنة مع 100.6 في العام 2013.
الا أن ارتفاع محور"الدخل" بواقع 2.1 نقطة في العام 2014 ليستقر على 94.0 نقطة عمل على استقرار المؤشر بشكل عام ليحافظ على مستواه في العام 2013 أي 100 نقطة.
هذا وقد ضمت فعالية اطلاق مؤشر الازدهارالتي نظمها منتدى الاستراتيجيات يوم الخميس 24/3/2016؛ عدد كبير من الاقتصاديين الأردنيين وصناع القرار وممثلي شركات القطاع الخاص من أعضاء المنتدى، إضافةً إلى الصحفيين والإعلاميين المهتمين بالشأن الاقتصادي.
واشار الدكتور عمر الرزاز، رئيس مجلس إدارة المنتدى إلى أهمية تطوير مؤشرات من هذا النوع للرفع من مستوى البحث الأكاديمي والعلمي في الأردن والنهوض بالنهج المتبع في صناعة القرار بحيث يصبحُ مبنياً على الأدلة والبراهين.
ومن هنا جاءت فكرة العمل على تطوير مؤشر الازدهار الأردني والذي يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني والإقليمي.
وأشار د. الرزاز الى أن المنتدى تبنى  تطوير هذا المؤشر بعد أن انتفد العديد من العلماء والأكاديميون الاعتماد الكبير على الناتج الإجمالي المحلي لمحاكاة التغير في المستوى المعيشي مشيرين إلى كونه مقياساً كمياً ولا يحتوي على أي مؤشرات نوعية لذك فإنه لا يقدم صورة حقيقية وملمة عن الظروف المعيشية والمنفعة العامة للمواطنين. كما بين أن «النمو الاقتصادي» لا يؤدي بالضرورة إلى «الازدهار» ومن هنا تأتي الضرورة إلى وجود مؤشر كمي ونوعي يقيس التطور في المستوى المعيشي للأردنيين دون الاتكال على الناتج الإجمالي المحلي فقط.

أخبار ذات صلة

newsletter