Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزيرة الصناعة تبحث مع وزراء عرب وافارقة تعزيز التعاون الاقتصادي | رؤيا الإخباري

وزيرة الصناعة تبحث مع وزراء عرب وافارقة تعزيز التعاون الاقتصادي

اقتصاد
نشر: 2016-02-22 10:21 آخر تحديث: 2016-07-25 20:50
وزيرة الصناعة تبحث مع وزراء عرب وافارقة تعزيز التعاون الاقتصادي
وزيرة الصناعة تبحث مع وزراء عرب وافارقة تعزيز التعاون الاقتصادي


رؤيا - بحثت وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي مع عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين باجتماعات باجتماعات منتدى افريقيا 2016 " الأعمال لإفريقيا ومصر والعالم" والذي عقد اعماله في مدينة شرم الشيخ المصرية خلال يومي السبت والاحد الماضيين آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن وبلدانهم.
وقد راست الوزيرة وفدا من القطاع الخاص يضم ممثلين عن القطاعين الصناعي والتجاري للمشاركة في اعمال المنتدى الذي اختتم اعماله مساء امس الاحد.
وقد التقت م . علي بوزير الصناعة والتجارة المصري السيد طارق قابيل وكذلك وزير الاستثمار المصري السيد أشرف سلمان حيث تم التاكيد على الاهتمام المشترك لتعزيز العلاقات الاقتصادية واهمية تشجيع القطاع الخاص الاردني والمصري على الاستثمارات المشتركة والتكامل في بين القطاعات لتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط الجانبين سواء في اطار جامعة الدول العربية او اطار اتفاقية اغادير حيث تم الاتفاق على زيارة وفد من القطاع الخاص المصري الى الاردن خلال الاشهر القادمة لهذا الغرض. كما تم بحث ترتيبات لمعالجة بعض المعوقات التجارية بين البلدين.
كما التقت الوزيرة علي بوزير الصناعة والمناجم في الجزائر السيد عبدالسلام بوشوارب حيث تم التاكيد على الاهتمام المشترك لتنمية وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين ولا سيما في المجال التجاري حيث ان حجم التجارة الثنائية لا يتجاوز 90 مليون دينار سنويا.
وبحث الوزيران ايضا التعاون في مجال الاستثمار المشترك وتطوير الصناعة ونقل التجربة الاردنية في هذا المجال. واكدت م. على اهمية تفعيل الاتفاقية التجارية الثنائية لجهة زيادة حجم التجارة البينية التي مازالت دون المستوى المطلوب وهناك فرص لتعزيزها.
كما بحثت الوزيرة مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار في تانزانيا السيد شارلز جي بي ميويلجدج مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وامكانية الاستفادة من الاردن كمدخل للتجارة في المنطقة في ضوء العلاقات التجارية والاتفاقيات التي ترتبط بها المملكة .
و عرض الوزير التانزاني الفرص المتاحة لدخول المنتجات الاردنية الى الاسواق الافريقية في ضوء الموقع الجغرافي لتانزانيا وارتباطها باتفاقيات تجارية مع عدة تكتلات اقتصادية في افريقيا كما بين الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص الاردني. وقالت الوزيرة انه سيتم متابعة التواصل بين الجانبين في بحث مجالات تعزيز التبادل التجاري.
وخلال لقاء الوزيرة والوفد المرافق بالامين العام للكوميسا تم الاتفاق على الصيغة النهائية لمذكرة التفاهم التي ستوقع فيما بين غرفة صناعة الاردن ومجلس الاعمال للكوميسا والتي ستتيح للقطاع الخاص الاردني المشاركة في الانشطة والفعاليات التي ينظمها المجلس وبما يسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين القطاع الخاص الاردني ونظرائه في القطاع الخاص في دول الكوميسا وتم كذلك بحث عقد منتدى للاعمال اردني افريقي خلال هذا العام، علما بان الكوميسا تشمل 19 دولة من بينها مصر والسودان وجيبوتي و كينيا واثيوبيا وغيرها من البلدان الافريقية.
كما عقدت الوزيرة لقاءات اخرى بحضور الوفد المرافق من القطاع الخاص مع عدد من مسؤولي الدول المشاركين في المنتدى من بينهم وكيل الدائم لوزارة التجارة الكيني.
وحضر الاجتماعات رئيس غرفة صناعة الاردن السيد عدنان ابو الراغب ورئيس غرفة تجارة اربد السيد محمد الشوحة و عدد من اعضاء وفد القطاع الصناعي الاردني المشارك بمنتدى شرم الشيخ.

أخبار ذات صلة

newsletter