Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
99 نوعا من الضرائب يدفعها الأردنيون ..تفاصيل | رؤيا الإخباري

99 نوعا من الضرائب يدفعها الأردنيون ..تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2016-02-13 12:10 آخر تحديث: 2016-08-07 14:40
99 نوعا من الضرائب يدفعها الأردنيون ..تفاصيل
99 نوعا من الضرائب يدفعها الأردنيون ..تفاصيل

رؤيا- حمزة الشوابكة - تجاوز عدد الرسوم والضرائب المفروضة على الاردنيين ال99 رسم وضريبة تحت عناوين مختلفة .

ونعتت حكومة النسور في أكثر من محفل " بالجبائية " فهي لم تجد وسيلة بديلة عن جيوب الاردنيين لسد عجز موازنتها بعد أن شكلت الايرادات الضريبية ما نسبته 83 % من ايردات الموازن العامة وفقا لخبراء .

رئيس الوزراء عبدالله النسور برر هبوب عاصفة رفع الاسعار والضرائب بانه شرط تضعه الدول المانحة وفقا لتصريح له خلال جلسة نيابية حيث قال ان الدول المانحة تطلب" ترتيب البيت الداخلي ".

جميع الارقام الرسمية تشير الى ان الايرادات الضريبة تشكل ثلثي الموازنة كما نشير نشرة وزارة المالية ان الايرادات المالية في عام 2015 بلغت 3.2 مليار دينار مقابل 3.1 مليار دينار لعام 2014 .

نقيب التجار الاردنيين خليل توفيق وصف النظام الضريبي الاردني بالمشوه في تصريح "لرؤيا " حيث قال ان فرض ضريبة مبيعات على سلع اساسية يحتاجها المواطن بشكل دائم ساهم في رفع اسعارها وتكلفتها على الاردني بالتزامن مع خفض الضريبة على سلع كمالية كالعطور مبررا ذلك بقوله ان السلة الغذائية تشكل ما نسبته 30% من دخل الاردني .

واكد توفيق "لرؤيا " بان العبء الاقتصادي بلغ 20% بسبب وجود ضراائب متخفية تحت عنوان رسوم .

 

الخبير الاقتصادي جواد عباسي كشف في دراسة له أن الضرائب التي يدفعها الاردنيون لا تنعكس على الواقع الخدمي واكبر دليل ما نراه في قطاع الخدمات من آفات فرواتب الموظفين هي التي تستهلك الموازنة حيث يقدر نسبة الموظفين الحكوميين ب40% من القوى العاملة .

الحكومة تفرض ضريبة مبيعات تبلغ 16% ووفق مسؤول في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات  فان التحصيل الضريبي للعام الماضي بلغ 2 مليار و800 مليون دينار مقارنة مع 766 مليون دينار ايرادات الدخل .

وأكد المسؤول أنه ليس من الصعب تقدير حجم التهرب الضريبي بسبب استحداث ادارة خاصة تلاحق المتهربين من الضرائب وهي تكشف مجموعة منهم يوميا .

الا ان خبراء يرون ان هذه الارقام غير عادلة ويجب ان تكون تصاعدية حسب الدخل فوفقا للخبراء ذاتهم اكدوا لرؤيا ان 70 % من التحصيل الضريبي هي ضريبة مبيعات والاصل ان تكون هذه النسبة لضريبة الدخل .

يشار الى ان الاردن جاء في المرتبة 52 عالميا في فرض الضرائب وذلك حسب تقرير انشطة الاعمال 2016 .

أخبار ذات صلة

newsletter