Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقرير: عدد المستوطنين بسلفيت يتجاوز الفلسطينيين | رؤيا الإخباري

تقرير: عدد المستوطنين بسلفيت يتجاوز الفلسطينيين

فلسطين
نشر: 2016-01-23 22:04 آخر تحديث: 2016-07-26 12:00
تقرير: عدد المستوطنين بسلفيت يتجاوز الفلسطينيين
تقرير: عدد المستوطنين بسلفيت يتجاوز الفلسطينيين

رؤيا – صفا - كشف تقرير حقوقي، اليوم السبت، عن أن عدد المستوطنين في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة تجاوز عدد الفلسطينيين في سابقة هي الأولى منذ إنشاء الكيان الإسرائيلي.

ووفق التقرير، الذي أعده الباحث في قضايا الاستيطان خالد معالي، فإن 24 مستوطنة إسرائيلية تلتهم معظم أراضي المحافظة مقابل 18 بلدة فلسطينية.

وأوضح أن عمليات البناء الاستيطاني المتسارع ومصادرة الأراضي في قرى وبلدات سلفيت وسط الضفة الغربية تسببت بتغييرات صادمة ومخيفة، انعكست بشكل سلبي كبير على مختلف مجالات الحياة للمواطنين الفلسطينيين.

وقال إن الاستيطان- والذي بدأ مبكرًا في محافظة سلفيت في أواخر السبعينيات- تحول إلى كابوس مرعب ومتواصل لكافة مواطني قرى وبلدات المحافظة؛ وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني.

ونوه معالي إلى إقامة أول جامعة بمستوطنة بالضفة وهي جامعة مستوطنة "أريئيل"؛ حيث تشير إحصائيات عام 2011 بوجود قرابة 20 ألف طالب في الجامعة التي أقيمت فوق أرض فلسطينية خالصة وتلوث بيئة سلفيت بمختبراتها.

كما ينظر الاحتلال لسلفيت ككنز استراتيجي لوقوعها فوق حوض الماء الغربي؛ حيث تقع سلفيت فوق بحيرة مياه جوفية؛ يقوم الاحتلال بسرقتها وإعادة بيعها لأصحابها الشرعيين بأسعار تصل أحيانا عشرة أضعاف ما تباع للمستوطنين، وفق معالي.

وشدد على أن سلفيت تحتل المرتبة الثانية بعد القدس المحتلة من ناحية الاستهداف الاستيطاني؛ نظرا لقلة عدد سكانها وكبر مساحتها.

أخبار ذات صلة

newsletter