Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المومني يتناول عدداً من الملفات المحلية والدولية الراهنة .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

المومني يتناول عدداً من الملفات المحلية والدولية الراهنة .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2016-01-17 13:26 آخر تحديث: 2016-07-27 04:10
المومني يتناول عدداً من الملفات المحلية والدولية الراهنة .. تفاصيل
المومني يتناول عدداً من الملفات المحلية والدولية الراهنة .. تفاصيل

رؤيا – حمزة الشوابكة - عقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة د.محمد المومني ،الأحد، لقاء مع عدد من الصحفيين والإعلاميين في دار رئاسة الوزراء بهدف اطلاعهم على عدد من الملفات المحلية والاقليمية الراهنة.

 

واستهل المومني حديثه عن الاستراتيجية الوطنية للمياه بدءاً من هذا العام ولغاية عام 2025م ، متناولاً رؤية الدولة بما يخص قطاع المياه وتوجه الخطة بالتقليل من الكلف في هذا القطاع بمقدار 80 مليون دينار وزيادة كفاءة الطاقة المستخدمة.

 

وأشار المومني إلى جهود الحكومة في إستقطاب الإستثمارات في قطاع المياه للعشر سنوات القادمة وأنها ستصل الى 388 مليون وجدواها تخفيض أسعار المياه لتصل إلى 140 قرش للمتر المكعب وستنخفض في العام 2025م إلى 140 قرش .

 

وقال " البرنامج الراس مالي الحكومي فيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي والتي تبلغ تكلفتها للمواطن الواحد من 9 الاف الى 20 الف خطة حكومية لزيادة السعة التخزينية للسدود 25% زيادة السعات التخزينية للمشتقات النفطية خاصة الغاز المسال المستخدم في الصناعه سيتم تمويله من صندوق ابو ظبي للتنمية بتكلفة 85 مليون دينار."

 

واضاف " المومني أن  مجلس  الوزراء وافق على اقتراض شركة الكهرباء الوطنية 5.2 مليار لسد عجزها وللحصول على القدرة على القيام بواجبها.

 

المومني أشار إلى أن لجنة التنمية الاقتصادية اوصت باعفاء الغاز المسال المستورد من 30% ضريبة واصبح الان 16% ليوفر من تكلفة الانتاج".

 

كما اكد  أن مجلس الوزراء وافق على مذكرة تفاهم بين هيئة  مكافحة الفساد الاردنية والهئية المصرية. 

 

وقال إن لجنة التنمية الاقتصادية اوصت باعفاء الغاز المسال المستورد بقيمة 30% من الضريبة مشيرا إلى أنه أصبح 16% ليوفر من تكلفة الانتاج.
واشار المومني إلى وجود مطالبات لضم مناطق وادي عربة إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مؤكدا أن السلطة حددت مناطق باحداثيات معينة يتم اعطاؤها ميزات السلطة.

 

واضاف أن البطاقة الذكية التي ستصدر من الاحوال المدنية للاردنيين ستتضمن توسيع البيانات الالكترونية الحيوية والبيانات الشخصية بالاضافة للعنوان وفصيلة الدم وبصمة العين ورخصة القيادة ومعلومات وثيقة السفر ومعلومات المعونة الوطنية ورقم الضمان والرقم الضريبي.

 

وشدد المومني على ضرورة تنظيم العمل الهندسي من خلال نظام خاص للمكاتب والشركات الهندسية وتطوير العمل الاستشاري الهندسي ، مؤكدا على خطورة بعض المخالفات الهندسية. 

 

واشار المومني خلال المؤتمر إلى أن خبر وزارة التربية والتعليم بخصوص معادلة شهادات التوجيهي ان هناك مكاتب مخالفة تقوم بالتغرير بالطلبة لاخذ شهادة التوجيهي من دوله اخرى سيحول للمدعي العام. 

 

وقال إن الحكومة لن تخفض الدعم على كل من الخبز والشعير والقمح والكهرباء والمياه بميزانية 2016 .

 

وتحدث المومني حول معادلة  اسعار المشتقات حيث قال إن هناك جزء من اسعار المشتقات ثابت وأنها مرتبطة بالنقل والتخزين والتامين والضرائب الخاصة الثابتة.

 

وحول قضية تصاريح الغزيين أوضح المومني أن القرار جاء بناء على طلب من مجموعة ذهبوا لمؤسسة الضمان الاجتماعي لأخذ مستحقاتهم حيث طلبت منهم وزارة العمل رسوم تصاريح وأن  الهدف كان مساعدتهم.

 

وفيما يتعلق بقضية اللاجئين المتراكمين على الحدود قال المومني إن سياسة الحدود المفتوحة موجودة  وأن هناك اعتبارات امنية وتقييمات اي المجموعات التي تدخل من اقصى شمال سوريا مشيرا إلى أن هذه المجموعات قد تكون منتمية لداعش الارهابي لذلك يتم التعامل معها وفقا لاعتبارات امنية.

 

واضاف المومني أن الأردن جزء من التحالف العربي في اليمن مشيرا إلى أن الارقام العسكرية عندما تتاح سيتم الاعلان عنها.

 

وقال إن اتم التحدث مع روسيا حول آلية تنسيق لضمان اهمية امن حدودنا الشمالية، وان اتفاقنا مهم كان بناء على عدم القيام بعمليلت عسكرية تزيد اللجوء.

 

وحول قضية السجين أحمد الدقامسة قال المومني إنه محكوم يقضي مدة محكوميته مشيرا إلى أنه سيخرج حال انهائها.

أخبار ذات صلة

newsletter