Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خدمة الكترونية للاستعلام عن الدعاوى الامنية عبر الهواتف الذكية | رؤيا الإخباري

خدمة الكترونية للاستعلام عن الدعاوى الامنية عبر الهواتف الذكية

الأردن
نشر: 2015-12-28 11:52 آخر تحديث: 2016-07-29 02:10
خدمة الكترونية للاستعلام عن الدعاوى الامنية عبر الهواتف الذكية
خدمة الكترونية للاستعلام عن الدعاوى الامنية عبر الهواتف الذكية

رؤيا - الغد - أعلن وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين في مبنى الوزارة، عن إطلاق خدمة الكترونية جديدة تتمثل بخدمة الاستعلام عن الدعاوى من خلال الهواتف الذكية.

 

وأشار التلهوني الى أن نسبة انتشار الهواتف الذكية في الأردن أصبحت عالية، وأن الوزارة من هذا المنطلق ومواكبة للتطورات التكنولوجية الحديثة وتسهيلا على المواطنين، بدأت وزارة العدل باعتماد تطبيق خاص على الهواتف الذكية للاستعلام عن القضايا المسجلة في المحاكم.

 

وأضاف التلهوني أن هذه الخدمة تهدف الى الاستعلام عن الدعاوى القضائية المنظورة لدى المحاكم بصفتها (الجزائية والحقوقية)، بحيث يستطيع المستخدم معرفة القضايا المسجلة بحقه بشكل بيانات، تشمل رقم الدعوى واسم المحكمة وتصنيف الدعوى وتاريخ الجلسة المحددة ونوع الطرف (مشتكي/ مشتكى عليه/ مدعي/ مدعى عليه).

 

وأفاد التلهوني أن من الأسباب التي دعت الى تنفيذ هذه الخدمة؛ تقليل العبء على المحاكم وضمان الرقابة الالكترونية وتلافي الإشكالات التنفيذية للوصول الى العدالة الناجزة.

 

وأوضح أنه تم تطوير التطبيق على بيئة اندرويد وايفون، وهما أشهر الأنظمة المتداولة داخل المملكة وخارجها، من خلال متجر جوجل أو متجر ابل بحيث يستطيع المستخدم تحميل التطبيق على الهاتف الخاص به وإدخال البيانات المطلوبة اللازمة للتسجيل لغايات التحقق من هوية المستخدم كالرقم الوطني وتاريخ الميلاد ورقم القيد المدني والبريد الالكتروني (اسم المستخدم) ورقم الهاتف والعنوان بعد اطلاعه على شروط سياسة الاستخدام والمساءلة القانونية.

 

وبعد أن يقوم المستخدم بإدخال البيانات المطلوبة ولغايات إتمام عملية التسجيل سيتم إرسال رسالة SMS له تتضمن رمز التحقق والرقم السري لصاحب رقم الهاتف الذي تم إدخاله ومن ثم الدخول الى التطبيق واستخدام الخدمة، علما أن التسجيل لمرة واحدة على الهاتف نفسه ويرتبط عندها الرقم الوطني بالرقم التسلسلي للهاتف ورقم الهاتف.

 

واوضح التلهوني ان الخدمة تشمل الاستعلام عن كافة الدعاوى الحقوقية والجزائية المسجلة  لدى المحاكم عدا الدعاوى التحقيقية (مدعي عام ) وقضايا الاحداث والدعاوى السرية ، حيث سيتمكن المستخدم معرفة الدعاوى التي قام بتسجيلها او المقامة ضده وتحركاتها والاجراءات التي تتم عليها ومتابعتها في الدوائر المعنية دون الحاجة الى السؤال عن مكان الدعوى ورقمها.

 

وأشار التلهوني الى أن من مميزات هذا التطبيق سهولة الاستخدام والسرية والأمان وحفظ معلومات الدخول. كما يضمن هذا التطبيق خاصية التتبع لعمليات الاستعلام (تسجيل حركات الاستخدام)، بالاضافة الى استخدام خاصية التنبيهات و(تفعيل قنوات الاتصال).

 

وأضاف التلهوني أن هذا التطبيق سيسهم في حل معوقات التبليغات القضائية؛ حيث إن التبليغ القضائي هو الأساس الذي تبنى عليه عملية التقاضي أمام مختلف المحاكم، والوزارة تعمل جادة وباستمرار في اتخاذ أي إجراءات من شأنها تحسين كفاءة التبليغات القضائية بما يخدم سير العدالة ويسرع عملية التقاضي ويسهل على المواطنين ويحقق العدالة الناجزة.

 

ونبه الى أن ضمان ايصال التبليغ الى المعنيين وأطراف القضايا يؤدي الى الحد من الاستئناف وتقليص أمد التقاضي واختصار الإجراءات القضائية.

 

وشدد التهلوني ان هذا التطبيق محمي من اية اختراقات خارجية ويحفظ امن وسرية المعلومات المثبتة على التطبيق.

أخبار ذات صلة

newsletter