Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد: 7 كتل للدورة العادية الثالثة للنواب | رؤيا الإخباري

راصد: 7 كتل للدورة العادية الثالثة للنواب

الأردن
نشر: 2015-12-26 15:46 آخر تحديث: 2016-07-11 11:10
راصد: 7 كتل للدورة العادية الثالثة للنواب
راصد: 7 كتل للدورة العادية الثالثة للنواب

رؤيا - بترا - قال برنامج مراقبة أداء المجالس المنتخبة (راصد) إن تركيبة مجلس النواب في دورته العادية الثالثة أفرزت تشكيل سبع كتل نيابية مقارنة بثماني كتل في الدورة العادية الثانية.

وذكر في تقرير أصدره اليوم السبت حول تركيبة مجلس النواب في الدورة العادية الثالثة أن المكتب الدائم تشكل في الدورة العادية الثالثة من 5 كتل حيث حصدت كتلة وطن النيابية رئاسة المجلس للمرة الثالثة من خلال النائب عاطف الطراونة، وحصدت كتلة الوسط الإسلامي موقع النائب الأول لرئيس المجلس من خلال النائب مصطفى العماوي.

وحصدت كتلة مبادرة النيابية مقعد النائب الثاني للرئيس من خلال النائب خميس عطية، وحصلت كتلة حزب الاتحاد الوطني على مقعد المساعد الأول للرئيس من خلال النائب أحمد الهميسات، وحصلت كتلة النهضة النيابية على مقعد المساعد الثاني للرئيس من خلال النائب فاتن خليفات.

وأظهر التقرير أن كتلتي النهضة النيابية والإصلاح نجحتا بالحصول على أكبر عدد من النواب الأعضاءـ بـ 21عضواً لكل منهما وبنسبة 14 بالمئة من مجموع النواب، تلتها كتلة حزب الاتحاد الوطني بـ 18عضواً، ما يشكل 12 بالمئة من مجموع أعضاء المجلس، وضمت كتلتا الوسط الإسلامي ووطن 17 عضواً لكل منهما بنسبة 4ر11 بالمئة تلتهما كتلتا الوفاق النيابية والمبادرة وضمت كل منهما 15عضواً بما نسبته 10 بالمئة من المجموع الكلي لعدد أعضاء مجلس النواب.

وفيما يخص توزيع أعضاء الكتل البرلمانية على اللجان الدائمة بين التقرير أن جميع الكتل البرلمانية شاركت في تركيب اللجان الدائمة حيث سيطرت كتلة المبادرة النيابية على العدد الأكبر من خلال ترؤسها لأربع لجان، دائمة، بينما كانت كتلتا حزب الاتحاد الوطني والوسط الإسلامي الأقل رئاسةً للجان الدائمة بين الكتل فترأست كل منهما لجنة واحدة.

وبخصوص توزيع البرلمانيات على لجان المجلس، فقد تولت النائب فاتن خليفات منصب المساعد الثاني لرئيس مجلس النواب، وانضمت 16 سيدة إلى عضوية اللجان الدائمة بينما لم تنضم سيدة واحدة إلى أي لجنة، وتبين أن سيدتين انضمتا إلى عضوية لجنة واحدة بينما انضمت 14 سيدة إلى عضوية لجنتين دائمتين.

وفيما يتعلق بالمناصب التي تولتها السيدات في اللجان الدائمة فقد تولت البرلمانيات منصب رئيس 3 لجان للمرة الثانية في عمر البرلمان السابع عشر، حيث ترأست النائب خلود الخطاطبة رئاسة لجنة التوجيه الوطني والإعلام، وتولت النائب وفاء بني مصطفى رئاسة لجنة السلوك، والنائب ريم أبو دلبوح رئاسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة، وتولت السيدات منصب نائب رئيس 5 لجان، ومنصب مقررة 4 لجان.

وفيما يخص تمثيل المرأة داخل الكتل النيابية بين التقرير أن أكثر الكتل تمثيلاً للمرأة هي كتلة حزب الاتحاد الوطني بنسبة22 بالمئة تلتها الوفاق النيابية بنسبة 3ر13 بالمئة فيما كانت كتلة وطن الأقل تمثيلاً للمرأة، حيث لم تضم في عضويتها أي برلمانية.

ويتبين من خلال المقارنات التي أجراها فريق راصد، أن الدورة العادية الثانية والثالثة كانتا الأكثر تمثيلاً للبرلمانيات في منصب نائب رئيس اللجنة.

أخبار ذات صلة

newsletter