Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن ترحب بنتائج مؤتمر الرياض وتقدر دور السعودية | رؤيا الإخباري

واشنطن ترحب بنتائج مؤتمر الرياض وتقدر دور السعودية

عربي دولي
نشر: 2015-12-11 09:45 آخر تحديث: 2016-07-30 21:50
واشنطن ترحب بنتائج مؤتمر الرياض وتقدر دور السعودية
واشنطن ترحب بنتائج مؤتمر الرياض وتقدر دور السعودية

رؤيا - العربية نت - رحبت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها بنتائج اجتماع المعارضة السورية في الرياض، بما في ذلك التوصل إلى توافق بشأن المبادئ العامة لسوريا المستقبل.

ونقل وزير الخارجية جون كيري لنظيره السعودي عادل الجبير تقدير الولايات المتحدة لدور السعودية في عقد هذا المؤتمر، وقدرة المجتمعين على نبذ الخلافات لمصلحة بناء سوريا.

وقال البيان إنه ومع التقدم المحرز في كل من فيينا وفي الرياض، ستواصل المجموعة الدولية دعم سوريا بشأن الانتقال السياسي وفقاً لبيان "جنيف1"، على أمل أن يكون المؤتمر خطوة هامة إلى الأمام لبدء المفاوضات بين الأطراف السورية.

هذا في حين اعترف البيان بصعوبة المهمة إلا أنه شدد على العزم على التوصل لتسوية سياسية تضع نـهايةً للصراع.

واتفقت أطياف المعارضة السورية في ختامِ اجتماعها في الرياض على وثيقة سياسية ورؤية موحدة لعملية التسوية تشمل خصوصاً تشكيل وفد للتفاوض مع نظامِ الأسد وتكريس مبدأ "تعددية ومدنية الدولة".

كما اتفقت المعارضة على تشكيلِ لجنة عليا يكون مقرها الرياض، فيما أفاد مشاركون في المؤتمر بأن المعارضة ستلتقي وفداً من النظام أوائل شهر يناير المقبل.

وتشكل مرجعية للوفد المفاوض خمسة ممثلين عن هيئة التنسيق المحلية أو ما يعرف بمعارضة الداخل وتسعة من الائتلاف وعشرة من الفصائل المسلحة وثمانية مستقلين.

فيما شدد البيان الختامي للمؤتمر على ضرورة رحيل الأسد ورموزه عن سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية في سوريا.

أخبار ذات صلة

newsletter