مصر والأردن والعراق: توقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون في مجال البترول والغاز الطبيعي

اقتصاد
نشر: 2015-11-15 15:22 آخر تحديث: 2016-08-06 10:50
مصر والأردن والعراق: توقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون في مجال البترول والغاز الطبيعي
مصر والأردن والعراق: توقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون في مجال البترول والغاز الطبيعي

رؤيا - ليلى خالد - وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني وعادل عبد المهدي وزير النفط العراقي في عمان الأحد مذكرة تفاهم لدعم التعاون في مجالات البترول والغاز الطبيعي بين الدول الثلاث.


 وتأتي هذه المذكرة في ضوء توافر طاقات إنتاجية فائضة من الزيت الخام والغاز العراقي وللاستغلال الاقتصادى الأمثل للطاقات المتاحة والتسهيلات الخاصة بنقل ومعالجة الغاز الطبيعي في كل من الأردن ومصر وتحقيق التكامل الاقتصادي في هذا المجال المهم لدعم خطط التنمية الاقتصادية بالدول الثلاث.


وقال المهندس طارق الملا إنه تم الاتفاق على أن تشمل مجالات التعاون المشترك تزويد الأردن ومصر بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي العراقي فضلا عن تصدير الغاز العراقي عبر الأردن ومصر من خلال خط الغاز العربي.


كما تم الاتفاق – وفقا لوزير البترول - على دراسة الآلية المناسبة لتصدير الزيت الخام العراقي لكل من مصر والأردن من خلال تنفيذ مشروع خط أنابيب من الحديثة إلى العقبة.


وكان الوزراء الثلاثة قد عقدوا جلسة مباحثات موسعة شارك فيها من الجانب المصري المهندس خالد عبدالبديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة مديرين شركة فجر الأردنية المصرية حيث تم بحث مجالات التعاون في كافة الأنشطة البترولية المشتركة الحالية والمستقبلية.


كما قام المهندس طارق الملا يرافقه وزيرا الطاقة الأردني والنفط العراقى بافتتاح المقر الجديد لمجمع شركات البترول المصرية فجر وإنبي وجاسكو وبتروجت حيث استعرض المهندس فؤاد رشاد مشروعات شركة فجر داخل الأردن وهي المسئولة عن توزيع الغاز الطبيعى لكافة القطاعات الاقتصادية داخل المملكة واستعرض أيضا البرامج الزمنية لتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل في مدن الزرقاء والعقبة وعمان للاستفادة من خبرات الشركات المصرية في هذا المجال.

أخبار ذات صلة

newsletter