Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البنك المركزي: تحسن المؤشرات النقدية في الأردن لنهاية شهر آب الماضي | رؤيا الإخباري

البنك المركزي: تحسن المؤشرات النقدية في الأردن لنهاية شهر آب الماضي

اقتصاد
نشر: 2015-10-18 16:44 آخر تحديث: 2016-08-06 18:50
البنك المركزي: تحسن المؤشرات النقدية في الأردن لنهاية شهر آب الماضي
البنك المركزي: تحسن المؤشرات النقدية في الأردن لنهاية شهر آب الماضي

رؤيا - أكد تقريرٌ صادرٌ عن البنكِ المركزي تحسنَ مؤشراتِ القطاعِ النقديِ والمصرفي في المملكةِ لنهايةِ شهرِ ابَ الماضي، مقارنةً مع المستوياتِ التي سُجلت بنهايةِ العام 2014، مع انخفاضِ اسعارِ الفائدةِ على كافةِ انواعِ الودائعِ والتسهيلاتِ لدى البنوك.

واظهر التقرير ، ارتفاعَ رصيدِ الاردنِ من الاحتياطاتِ الاجنبيةِ بنسبةِ 8.2 % ليبلغَ خمسهَ عشرَ ملياراً ومئتي مليوني دولار، وهو ما يَكفي لتغطيةِ مستورداتِ المملكةِ من السلعِ والخدماتِ لمدةِ ثمانيهِ اشهر.

اما ان حجمُ السيولةُ  المحلية فقد بين التقريرُ ارتفاعَها بنهايةِ شهرِ ابَ الماضي بنسبةِ 6.6% ليسجلَ واحداً وثلاثينَ ملياراً ومئهِ مليونِ  دينار عن مستواهُ في نهايةِ العام 2014.

كما ارتفعَ حجمُ التسهيلاتِ الائتمانيةِ الممنوحةِ من البنوكِ بنسبة 6.9 % عن مستواهِ المسجلِ في نهايةِ 2014 ليبلغَ عشرينَ ملياراً وستِ مئهِ مليونِ دينار.

اما الودائعُ الموجودةُ لدى البنوكِ فقد شهدت ارتفاعاً ايضا بنسبةِ 6.2 % مقارنةً بمستواها بنهايةِ 2014 ليبلغَ اثنينِ وثلاثينَ ملياراً ومئهِ مليونِ دينار.

وبحسبِ تقريرِ البنكِ المركزي، فان حجمَ ودائعِ الدينارِ الاردني ارتفعت بمقدارِ خمسهٍ وعشرينَ ملياراً وستِ مئهِ مليونِ دينار وبنسبةِ 7 % حتى نهايةِ شهرِ اب ، في حين ارتفعت الودائعُ بالعملاتِ الاجنبيةِ الى ستهِ ملياراتٍ واربعِ مئهِ مليونِ دينار او ما نسبتهُ 2.9 %، عن مستواها في نهايةِ العامِ 2014.

أخبار ذات صلة

newsletter