Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شبهة الفساد تطال بلاتر و بلاتيني ! | رؤيا الإخباري

شبهة الفساد تطال بلاتر و بلاتيني !

رياضة
نشر: 2015-09-27 10:18 آخر تحديث: 2016-07-28 16:10
شبهة الفساد تطال بلاتر و بلاتيني !
شبهة الفساد تطال بلاتر و بلاتيني !

رؤيا - قد يتقرر مستقبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر، والمرشح لخلافته رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، أمام لجنة الخلاق التابعة لفيفا، التي يبدو بأنها تلقت علماً بتهمة "دفع غير مشروع" لمبلع مليوني فرنك سويسري من الأول إلى الثاني.

ورفض المتحدث باسم لجنة الأخلاق أندرياس بانتيل التعليق على الموضوع، وقال: "لن نقوم بأي تعليق وهذا يعني بأننا لا نؤكد ولا ننفي". لكنه أضاف "إذا كان هناك من شك مبدئي، فإن غرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاق في فيفا ستفتح إجراء قضائياً رسمياً"، مشيراً إلى هذه القوانين تطبق على كل شخص في عالم كرة القدم مهما كان اسمه أو منصبه".

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل هذا الشك هو في ما يتعلق بعملية دفع غير مشروع قام بها بلاتر لمصلحة بلاتيني التي فتح فيها القضاء السويسري إجراء جزائياً بحق الأول الجمعة الماضي، واستمع فيه إلى الثاني بقضية تحويل مبلغ مليوني فرنك سويسري إلى بلاتيني لقاء أعمال قام بها الأخير لمصلحة فيفا.

واذا كان الملف وصل فعلا الى لجنة غرفة التحقيق التابعة للجنة التحقيق في الفيفا، هل تلجأ الاخيرة الى معاقبة الاثنين علما بان القضاء السويسري لم يوجه التهمة ذاتها الى بلاتر وبلاتيني؟ ذلك لان القضاء السويسري فتح اجراء جزائيا بحق بلاتر اذ اصدر مكتب المدير العالم السويسري بيانا جاء فيه "فتحت وزارة العدل في سويسرا الاتحادية اجراء جزائيا ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للاشتباه بادارته غير الشرعية وسوء الائتمان".

واعلن مكتب المدعي العام ان بلاتر مشتبه به في عملية "دفع غير مشروع" لمبلع مليوني فرنك سويسري الى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني. كما تشتبه وزارة العدل السويسرية بان بلاتر وقع "عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له".

وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضا "شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الادارية". في المقابل، اوضح مكتب المدعي العام ان محققين "قاموا الجمعة بالاستماع الى بلاتيني بصفته مستدعى لاعطاء معلومات".

وكان بلاتر الذي يرئس الفيفا منذ 1998، اعلن في 2 حزيران/يونيو بعد 4 ايام على اعادة انتخابه لولاية خامسة من 4 سنوات، انه سيترك منصبه خلال مؤتمر الفيفا الذي حدد في 26 شباط/فبراير 2016 لانتخاب رئيس جديد.

ولا شك بان ايقاف بلاتر سيدفعه الى مغادرة الفيفا مباشرة على ان يتولى رئاسة الاتحاد الدولي نائب الرئيس الاكبر سنا وهو الكاميروني عيسى حياتو (69 عاما)، اما ايقاف بلاتيني فسيعني عدم قدرته على الاستمرار في ترشيحه لخلافة بلاتر.

أخبار ذات صلة

newsletter