جلسة مباحثات اردنية بحرينية

الأردن
نشر: 2015-09-20 12:45 آخر تحديث: 2016-07-23 11:20
جلسة مباحثات اردنية بحرينية
جلسة مباحثات اردنية بحرينية

رؤيا - الرأي - عقدت صباح اليوم الاحد بدار مجلس النواب البحريني جلسة مباحثات اردنية بحرينيه تراسها عن الجانب الاردني رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه وعن الجانب البحريني رئيس مجلس النواب البحريني احمد بن ابراهيم الملا استعرض خلالها الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط .


وتناولت المباحثات الرسمية الاوضاع في سوريا واليمن وفلسطين واللاجئين والحرب على الارهاب وجهود تحقيق السلام .


واكد الجانبان على اهمية تفعيل التعاون البرلماني ورفض التدخلات الخارجية والاجنبية في الشؤون الوطنية الداخلية واي محاولات لدعم الارهاب والعنف الذي تشهده المنطقة وضرورة المحافظة على امن واستقرار الدول والشعوب.


كما بحث الجانبان تطوير سبل التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة التحديات التى تواجه المنطقة والسعى لدعم المشروعات والبرامج التى تسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة للبلدين الشقيقين .


واكد الطراونه ضرورة ارتقاء العلاقات الثنائية بما يليق والعلاقة الراسخة التى تربط جلالة الملك عبد الله الثاني واخية جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة والتى تمثل انموذجا متقدما في العلاقات العربية العربية .


وشدد الطراونه على ان العلاقات العربية هي خط الدفاع الاول لامننا القومي والضمانة للأمن والاستقرار في ظل الظروف الصعبة التى تشهدها المنطقة مثلما ان علاقات التضامن والتكامل والتعاون العربي المشترك تشكل حصنا منيعا لمواجهة كل التحديات التى تواجه المنطقة وعلى رأسها الارهاب والتطرف .


واشاد الطراونه بما حققته مملكة البحرين من انجازات ومكاسب في مسيرتها الديمقراطية ومشروعها الاصلاحي بقيادة جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة الرشيده .


واستعرض الطراونه الأعباء والجهود التى يتحملها الاردن جراء تداعيات الاوضاع في المنطقة وتأثيرات ذلك على الاردن في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية .


ولفت الى ان الاردن استقبل العديد من موجات اللجوء مؤكدا ان الاردن يتعامل مع عبئ اللاجئين وخصوصا السوريين الذين يشكلون خمس عدد سكان المملكة ما يتوجب على الاسره الدوليه دعم الاردن الذي ينوب عن دول العالم كافة في تحمل عبئ اللاجئين .


واكد الطراونه ان التطرف الاسرائيلي خاصة الأستفزازات والتصعيدات الاسرائيله الاخيره في القدس والمسجد الاقصى وما يتعرض له الشعب الفلسطينى تشكل بمجموعها الأساس لكل اشكال التطرف والارهاب وعدم الاستقرار في المنطقة .


وشدد الطراونه على ان الاردن كان السباق في مواجهة الارهاب ومحاربته بكل اشكالة وصورة وان الاردن يخوض الحرب على الارهاب من منطلقات ثابته ومعلنه تركز على تحصين ديننا الحنيف من تهم التطرف والغلو وقتل الاخر وارتكاب جرائم الأبادة والتدمير والتشريد والخطف مثلما اننا نخوض هذه الحرب حفاظا على امننا وامن الاشقاء وحماية الاجيال القادمة من هذا الخطر الكبير .


ولفت الطراونه الى ان المسيره الاصلاحية الشاملة التى انجزتها المملكة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني الحكيمة على الرغم مما نتعرض له من تحديات كبيره في مختلف المجالات بسبب الاوضاع في المنطقة والاوضاع الاقتصادية الصعبة بسبب اللاجئين .


بدوة اشاد رئيس مجلس النواب البحريني احمد بن ابراهيم الملا بالعلاقات الاخوية والتاريخية المتميزه بين البلدين الشقيقين ووصفها بانها علاقات متينه ومخلصة وتشكل انموذجا فريدا في ثنائية العمل المشترك والمصير الواحد بفضل دعم ورعاية قيادتي البلدين الرشيدتين .


واكد الملا على موقف البحرين الثابت والراسخ في دعم امن واستقرار الاردن والعمل على تعزيز كل ما من شأنه المساهمة في حفظ امن المنطقة ورفض المساس بسيادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية .
وقدر الملا عاليا اسهامات الاردنيين العاملين في البحرين في القطاعات كافة الذين ساهموا بكل اخلاص وتفاني في دعم التنمية في البحرين معربا عن شكره للأردن قيادة وحكومة وشعبا على حسن تعامله مع الجاليه البحرينيه في الاردن .


واستعرض الملا الانجازات والمكتسبات التى حققتها البحرين في ظل المشروع الاصلاحي والمسيرة الديمقراطية وما حققته السلطة التشريعية ومختلف المؤسسات الدستورية في مملكة البحرين والخطوات المتقدمه التى قامت بها البحرين في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية اضافة الى ما تحقق من تقدم في مجال رعاية المرأه والطفل .


حضر جلسة المباحثات اعضاء الوفد البرلماني المرافق والسفير الاردني لدى البحرين محمد علي عبد الحميد سراج حيث تم تبادل الأراء مع الجانب البحريني ازاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصه حيال التعاون البرلماني ومحاربة الارهاب والخوارج والجماعات الارهابية وتبادل الخبرات .


ويضم الوفد اعضاء مجلس النواب رئيس اللجنة القانونية الدكتور مصطفى العماوي ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان عبدالله عبيدات والمهندس سليم البطاينة وقاسم بني هاني ورئيس لجنة الاخوة الاردنيةــ البحرينية الدكتور عبد الكريم الدرايسة ومحمد الظهراوي وضيف الله الخالدي وثامر الفايز وسعد الزوايدة وضيف الله السعيديين.


كما يضم الوفد مدير عام مكتب رئيس مجلس النواب فراس العدوان ومستشار رئيس المجلس عطاالله الحنيطي ومدير شؤون الرئاسة عبدالرحيم الواكد.

أخبار ذات صلة

newsletter