Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حالة قلق وترقب تلحق خسائر بأسواق المال العربية والخليجية | رؤيا الإخباري

حالة قلق وترقب تلحق خسائر بأسواق المال العربية والخليجية

اقتصاد
نشر: 2015-08-24 16:04 آخر تحديث: 2016-08-04 21:30

رؤيا - تسيطرُ حالةٌ من القلقِ والترقبِ في الاسواقِ الماليةِ العربيةِ والخليجية ، والتي منُيت اليومَ بخسائرَ قاسيةٍ واصطبغت باللونِ الاحمر، وعيونُ المستثمرين مفتوحةٌ على الصينِ ثاني اكبرِ اقتنصادٍ عالمي، والذي يعاني من تباطؤٍ للنموِ الاقتصادي وما رافقهُ من الانخفاضِ الكبيرِ في اسعارِ النفط.

وتراجعت اليومَ اسعارُ خامِ برنت والخامِ الأمريكي لأدنى مستوىً لها منذُ ستةِ أعوامٍ ونصفِ العام، نتيجةَ شعورِ المستثمرينَ بقلقٍ من أن يؤدي تباطؤُ الاقتصادِ الصيني إلى ضعفِ الطلبِ وسطَ وفرةٍ عالميةٍ من المعروضِ من النفط، حيثُ هبطَ سعرُ برنت بواقعِ دولارٍ وتسعهٍ وثلاثينَ سنتاً للبرميل ليصلَ الى اربعهٍ واربعينَ دولاراً سبعهِ سنتاتٍ للبرميل ، والخامُ الأمريكي تراجعَ بواقعِ دولارٍ وإثنينِ وثلاثينَ سنتاً ليصلَ إلى تسعهٍ وثلاثينَ دولاراً وثلاثهَ عشرَ سنتاً للبرميل.

المحللُ المالي مازن ارشيد قال لنشرتنا، إن البورصاتِ العربيةَ تشهدُ حالةَ تراجعٍ كبيرٍ في ادائهِا نتيجةَ الانخفاضِ الحادِ في اسعارِ النفطِ وتداعياتِ ازمةِ الصينِ الاقتصادية، أما بورصهُ عمان ما زالت متأثرهً نفسياً بهذهِ التطورات، حيثُ لاتوجدُ ايُ اسبابٍ جوهريهٍ وراءَ هذا التراجع.

وحولَ اداءِ بورصهِ عمانَ اليوم فقد سجلت بنهاية جلسه التداول اقلَ مستوىَ انخفاضٍ مقارنةً في البورصاتِ الاخرى، و اغلق المؤشرُ العامُ لاسعارِ الاسهمِ بنسبةِ واحدٍ في المئة تقريبا.

 

وحولَ أهمِ المؤشراتِ، فقد انخفضَ الرقمُ القياسيُ العامُ لأسعارِ الأسهم إلى مستوى 2103 نقاط، وبلغ حجم التداول 10.8 ملايين دينار، عبر تداول 8 ملايين سهم، نفذت من خلال 3438 عقداً.

 

أما على المستوى القطاعي، فانخفضَ الرقمُ القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.16%، وقطاع الخدمات بنسبة 0.83%، ولقطاع الصناعة بنسبة 0.34%.

 

وعن مساهمةِ القطاعاتِ في حجمِ التداولِ اظهرت المؤشرات ان اعلى مساهمةٍ كانت للقطاعِ المالي وبنسبة 83.58%، و الخدمات بنسبة 9.92%، و الصناعة بنسبة 6.50%.

 

اما الشركاتُ الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والاستثمار بنسبة 7.69%، الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة/مسك الأردن بنسبة 6.67%، و الأكثر انخفاضاً فهي الأمل للاستثمارات المالية بنسبة 5.52%، فيلادلفيا للتأمين بنسبة 5.00%.

 

أخبار ذات صلة

newsletter