Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انخفاض غير مسبوق على اسعار معظم اصناف الخضار والفواكه | رؤيا الإخباري

انخفاض غير مسبوق على اسعار معظم اصناف الخضار والفواكه

اقتصاد
نشر: 2015-07-21 13:42 آخر تحديث: 2016-08-05 18:50
انخفاض غير مسبوق على اسعار معظم اصناف الخضار والفواكه
انخفاض غير مسبوق على اسعار معظم اصناف الخضار والفواكه

رؤيا - بترا - شهدت اسعار مختلف اصناف الخضار والفواكه في سوق الخضار المركزي اليوم انخفاضا حادا باستثناء الليمون والبطاطا.

وقال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد ان الانخفاض جاء على مادة البندورة التي وصل سعر الكيلو منها حوالي 70 فلسا، والخيار الى 100 فلس للكيلو، والاسود العجمي 100 فلس، والزهرة 150 فلسا، والكوسا 100 فلس.

وعزا ابو حماد هذا الانخفاض في الاسعار الى كثرة الكميات الواردة الى السوق رغم الكميات المصدرة منها الى الاسواق الخارجية والتي ليست كالمعتاد في مثل هذا الوقت من العام بسبب الظروف الامنية السائدة حاليا في كثير من هذه الدول.

وبين انه ما لم يتم زيادة الكميات المصدرة الى الخارج؛ فإن الاسعار ستستمر اقل من معدلاتها في مثل هذه الفترة.

اما بخصوص مادتي البطاطا والليمون فبين ابو حماد ان اسعارهما لا تزال مرتفعة وسبب ارتفاع سعر الليمون في سوق الجملة والذي وصل الى اكثر من دينارين للكيلو هو ارتفاع الاسعار في بلد المنشأ بالإضافة الى تكاليف الاستيراد خاصة الرسوم الجمركية التي تتجاوز ثمانية آلاف دينار عن الحاوية وزن 20 طنا، اما مادة البطاطا فعزا سبب ارتفاع اسعارها الذي وصل الى حوالي 500 فلس للكيلو الى قلة الكميات المحلية الواردة منها الى السوق نظرا لانتهاء موسم الانتاج المحلي.

وتوقع ابو حماد انخفاض اسعارها اعتبارا من بداية الشهر المقبل وهو الموعد المحدد من قبل وزارة الزراعة لاستيرادها من الخارج.

وناشد جميع الجهات المعنية وخاصة وزارتي الزراعة والنقل العمل على إزالة المعيقات أمام الصادرات الزراعية للحيلولة دون المزيد من انخفاض هذه الاسعار بالصورة التي تكفل للمزارعين الحد الادنى من تكاليف الانتاج.

أخبار ذات صلة

newsletter