Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
10 ملايين دينار حجم الإنفاق على الملابس في الأسبوع الأخير من رمضان | رؤيا الإخباري

10 ملايين دينار حجم الإنفاق على الملابس في الأسبوع الأخير من رمضان

الأردن
نشر: 2015-07-19 21:55 آخر تحديث: 2016-07-31 03:40
10 ملايين دينار حجم الإنفاق على الملابس في الأسبوع الأخير من رمضان
10 ملايين دينار حجم الإنفاق على الملابس في الأسبوع الأخير من رمضان

رؤيا - الرأي - قال ممثل قطاع الالبسة والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي، إن الأردنيين أنفقوا نحو 10 ملايين دينار على الألبسة والأحذية في الأسبوع الأخير من شهر رمضان.


وأضاف القواسمي الى " الرأي" ان عشية ليلة عيد الفطر حظيت بالنصيب الأكبر من إنفاق الأردنيين على الألبسة والأحذية، إذ بلغ حجم الإنفاق على هاتين السلعتين نحو 5 ملايين دينار.


ولفت الى أن حجم الإنفاق على الألبسة والأحذية إنخفض خلال شهر رمضان والعيد من العام الحالي مقارنة لذات الفترة من العام الماضي بنحو 30% تقريبا، رغم إنخفاض أسعار الألبسة بنسبة تتراوح ما بين 10- 15% عن مستوياتها العام الماضي.


وبين ان الألبسة والأحذية في الاسواق الشعبية لاقت رواجا وإقبالا كبيرين من قبل المواطنين أكثر من تلك الموجودة في المراكز التجارية والمولات الكبرى.


وتطرق القواسمي إلى أزمة ميناء الحاويات وتأثيراتها المباشرة على التجار، لافتا إلى أن بعض الحاويات ما زالت قابعة في الميناء مما أثر بشكل كبير على مصالح التجار وتعطل أعمالهم ومصالحهم.


وأشار الى أن نقص بعض أصناف من الألبسة والأحذية خلال موسم عيد الفطر، يعود إلى الازدحام الذي شهده في ميناء حاويات العقبة خلال شهر رمضان.


ويشهد ميناء الحاويات في العقبة منذ 3 سنوات في هذا التوقيت أزمة تكدس في الحاويات المستوردة من الخارج وهو الأمر الذي أثار استياء العديد من النقابات التجارية وممثلي القطاعات التجارية والصناعي.


وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.

أخبار ذات صلة

newsletter