Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نصائح طبية مهمة جداً في اول ايام العيد | رؤيا الإخباري

نصائح طبية مهمة جداً في اول ايام العيد

صحة
نشر: 2015-07-17 00:28 آخر تحديث: 2016-08-07 05:00
نصائح طبية مهمة جداً في اول ايام العيد
نصائح طبية مهمة جداً في اول ايام العيد

رؤيا - د. معتصم مسالمة - مع نهاية هذا الشهر المبارك الكريم،وحلول اول ايام عيد الفطر المبارك ، قد يعاني الكثيرون من تعرض الجسم لبعض المشاكل الصحية والتي قد ترهقه ، و يعاني منها الجهاز الهضمي تحديداً كعسر الهضم او التلبكات المعوية او المغص او الاسهال او الامساك ويعود السبب في ذلك عادة هو الرجوع الخاطئ للنظام الغذائي الذي كان الجسم عليه قبل رمضان اذ ان الجسم اعتاد خلال فترة الصيام على تقبل الاطعمة خلال مواعيد معينة في اليوم، وعادة ما ينتاب الشخص شعور بضرورة تعويض ما تم حرمان الجسم منه خلال فترة الصيام، وبالتالي الوقوع في مشاكل الاضطرابات المزعجة .

 

فالسبب الاساسي لمثل هذه المشاكل هو تناول الاطعمة والاشربة التي تختلط بالدهون وحلويات العيد والقهوة، وحتى تقضي العيد دون اي مشاكل صحية تتعلق بالرجوع لتناول الغذاء فإنني انصح بما يلي:

 

• في الصباح الباكر،اياك ان تبدأ بشرب السجائر او تناول الكافيين كالقهوة على الريق، هذه الممارسات ستسبب لك مشاكل عديدة انت في غنى عنها ، لا سيما اول ايام بعد الصيام.

 

• لا تتناول فطور دسم وثقيل كاللحوم او الكبدة او حتى الزبدة او ما يحضر بالسمنة ،فمن المهم ان تعتاد المعدة على العودة على استقبال الطعام شيئاً فشيئاً، انصح بتناول وجبات خفيفة وصغيرة على عدة مراحل لتجنب ارباك الجهاز الهضمي ومساعدة المعدة على هضم الطعام بطريقة مريحة ، ايضا افضل تناول البقوليات باعتدال كالحمص والفول وذلك لأنها قد تسبب لك الشعور بالانتفاخ والغازات.

 

• انتقي لافطارك اصنافا بعيدة عن الزيوت وذات سعرات حرارية معتدلة كاللبنة مثلا مع شرحات الطماطم والخيار او الجبنة البيضاء وتأكد من تناولك وجبة معتدلة وعدم الوصول لشعور الشبع الزائد بعد تناول وجبة الافطار.

 

• احرص على شرب الماء بكثرة طيلة اليوم ، لا سيما انك تبذل جهدا خلال اليوم في فترات الظهيرة حيث درجة الحرارة المرتفعة قد تسبب لك الجفاف والضعف العام والارهاق.

 

• من اهم نصائح العيد التي تقيك تلبكات الجهاز الهضمي هي الاعتدال في تناول كعك العيد والقهوة السادة والشوكولاتة والامتناع عن تناولها في كافة البيوت التي تزورها ولا سيما الاطفال ، حيث يجب على الابوين الانتباه لما يتناوله الاطفال من كميات كبيرة من الحلويات في اول ايام العيد والتي ستسبب في النهاية حالات شديدة من الاسهال والم البطن والاستفراغ.

 

• واخيرا اود التنبيه على ان ايام العيد يفضل العديد من الناس تناول وجبة الغداء في المطاعم فاحرصوا على اختيار مصادر امنه ونظيفة وموثوقة للوقاية من حالات التسمم الغذائي وكنصيحة نهائية، لا بد من الاعتدال في كل شيء، والالتزام بتنظيم الوجبات الغذائية وعدم تناولها بإفراط ، اتمنى لكم ولأطفالكم السلامة و كل عام و أنتم بخي.

أخبار ذات صلة

newsletter