Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية تؤيد اتفاق يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي | رؤيا الإخباري

السعودية تؤيد اتفاق يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي

عربي دولي
نشر: 2015-07-15 06:23 آخر تحديث: 2016-07-24 14:30
السعودية تؤيد اتفاق يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي
السعودية تؤيد اتفاق يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي

رؤيا - الأناضول- أعلنت السعودية أنها "كانت دائمًا مع أهمية وجود اتفاق حيال برنامج إيران النووي، يضمن منعها من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال".

وحذرت الرياض إيران، من أن قيامها بإثارة الاضطرابات في المنطقة سيواجه برود فعل حازمة من دول المنطقة، معربة عن تطلعها إلى بناء أفضل العلاقات مع طهران، في إطار حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين".

وتعليقًا على اتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مصدر مسؤول (لم تذكر اسمه)، أمس الثلاثاء، "أن المملكة تقف بجانب اتفاق يشمل آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع، بما فيها العسكرية، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حالة انتهاك إيران للاتفاق".

وأكد المصدر على أن "المملكة تشارك دول 5+1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح".

وأشار المسؤول "أنه في ظل اتفاقية البرنامج النووي فإن على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع شعبها عوضًا عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة، الأمر الذي سيواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة".

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1)، أمس الثلاثاء إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة، يسمح لمفتشي الأمم المتحدة بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات.

كما يسمح الاتفاق لإيران بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

وينص الاتفاق الذي لم يعلن نصه الكامل بعد، على أن تعاد العقوبات على طهران خلال 65 يومًا عند حدوث أي انتهاكات.

أخبار ذات صلة

newsletter