Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ويكيليكس: وكالة الأمن القومي تتجسس على ألمانيا منذ عقود | رؤيا الإخباري

ويكيليكس: وكالة الأمن القومي تتجسس على ألمانيا منذ عقود

عربي دولي
نشر: 2015-07-10 07:10 آخر تحديث: 2016-07-15 10:30
ويكيليكس: وكالة الأمن القومي تتجسس على ألمانيا منذ عقود
ويكيليكس: وكالة الأمن القومي تتجسس على ألمانيا منذ عقود

رؤيا - رويترز - اتهم موقع "ويكيليكس" وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتنصت على مكالمات هاتفية للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وأقرب مستشاريها على مدى سنوات.

وأشار تقرير نشره "ويكيليكس" إلى أن تجسس وكالة الأمن القومي على ميركل وطاقم العاملين معها امتد لفترة أطول وعلى نطاق أوسع مما كان يعتقد في السابق.

وقال "ويكيليكس" إن الوكالة راقبت 125 رقما لهواتف كبار المسؤولين الألمان.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية الخميس 9 يوليو/تموز إن برلين تفحص التقرير الأحدث، وأكد أن مثل هذه الممارسات تقوض التعاون بين ألمانيا والولايات المتحدة في مجال الاستخبارات.

وكررت واشنطن موقفها بأنها لم تقم بالتنصت ما لم يكن "لغرض محدد ومتحقق منه يتعلق بالأمن القومي".

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في رسالة بالبريد الإلكتروني "ينطبق هذا على المواطنين العاديين وزعماء العالم على حد سواء. ألمانيا صديق وشريك وثيق في عدد من القضايا ونتطلع لمواصلة وتعميق هذه العلاقة المهمة".

وكشف بيان "ويكيليكس" عن 3 عمليات تنصت لوكالة الأمن القومي الأمريكية على محادثات لميركل وبيانات تشمل أرقام هواتف المستشارة الألمانية ومساعديها وطاقم مكتبها وحتى رقم جهاز الفاكس.

وقال بيان "ويكيليكس": "توضح الأسماء المتعلقة ببعض الأهداف أن التجسس على المستشارية الألمانية سبق أنغيلا ميركل إذ شمل طاقم المستشار السابق غيرهارد شرودر (1998-2002) وقبله هيلموت كول".

ويهدد التقرير الجديد بتجديد التوتر بين ألمانيا والولايات المتحدة بعد شهر على سعي الجانبين لطي صفحة التجسس، وبعد إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بافاريا أن البلدين "حليفان لا يمكن أن ينفصلا".

أخبار ذات صلة

newsletter