Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اللجوء للقضاء بسبب ازمة حاويات ميناء العقبة | رؤيا الإخباري

اللجوء للقضاء بسبب ازمة حاويات ميناء العقبة

اقتصاد
نشر: 2015-07-04 13:33 آخر تحديث: 2016-07-27 21:20
اللجوء للقضاء بسبب ازمة حاويات ميناء العقبة
اللجوء للقضاء بسبب ازمة حاويات ميناء العقبة

رؤيا – ليلى خالد وبترا - أجمعت العديدُ من الشركاتِ الصناعيةِ المتضررةِ من ازمةِ حاويات ِميناءِ العقبة، على ضرورةِ اللجوءِ للقضاءِ الاردني لانصافِها، حيث أن شركةَ ميناءِ الحاوياتِ الدنماركية اضرت بشكلٍ جسيمٍ بهذه الشركات، بسببِ تقاعسِها وسوءِ ادارتها.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عُقد اليوم حولَ خطورةِ تبعاتِ ازمةِ الحاوياتِ المستمرةِ في ميناءِ العقبة، والتي تفاقمت وازدادت تداعياتُها خلالَ شهرِ رمضان على الاقتصادِ الاردني.


وقال رئيسُ جمعيةِ مستثمري شرق عمان اياد ابو حلتم إن الامورَ وصلت الى حدٍ لا يطاق، فالتعطلُ والازدحامُ المتكرران في ميناءِ الحاوياتِ خلال العامين الماضييْن اديا الى شللٍ كبيرٍ وتعطلٍ في خطوطِ انتاجِ الشركاتِ وفقدانِ اسواقِ التصدير، وزيادةِ الكلفةِ على المواطنِ الاردني، فضلا عن الخسائرِ الكبيرةِ التي تكبدتها العديدُ من الشركاتِ الصناعيةِ والتجارية.


واشار ابو حلتم الى أن الوضعَ يتفاقمُ في ميناءِ الحاوياتِ وخصوصاً أن بعضَ الخطوطِ الملاحيةِ أصبحت تُحوِّلُ بواخرَها عن ميناءِ العقبةِ الى موانيءَ مجاورة.

وبين ان شركة ميناء الحاويات تكيل الاتهامات وتشكك بمنظومة الرقابة والتفتيش في الدولة من دائرة الجمارك والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس بهدف تضليل الراي العام عن سبب المشكلة الرئيسية.

واوضح ابوحلتم ان الشركة شغلت نظام حاسوبي جديد تحت التجربة في بداية شهر رمضان المبارك وبداية موسم الصيف، ما أدى الى عدم القدرة على ادارة الوارد والخارج من الحاويات في موسم تزداد فيه الحاويات الصادر والخارج.

واكد انه من غير المعقول انخفاض عدد الحاويات الخارجة من ساحات التحميل والمنجز بياناتها الجمركية من حوالي الف حاوية يوميا (قبل الأزمة) الى أقل من 500 حاوية يوميا في بداية الأزمة الحالية.

وبين أن الأمور وصلت الى حد لا يطاق ، فالتعطل والازدحام في ميناء الحاويات والمتكرر خلال العامين الماضيين وصل الى الوضع الكارثي حاليا وأدى الى شلل كبير وتعطل في خطوط انتاج الشركات الصناعية وفقدان أسواق التصدير ما يزيد الكلفة على المواطن الاردني.

وقال" من غير المعقول ان تقوم شركة ميناء الحاويات والمسؤولة عن سرعة تسليم الحاويات المحملة بالبضائع ومدخلات الانتاج والاغذية الاستراتيجية في شهر رمضان المبارك، والتي بسبب سوء الادارة والتقصير تأخرت في تسليم هذه البضائع بالزام الشركات المستوردة في القطاع الخاص الاردني بدفع أرضيات وتكبدها غرامات تصل الى مئات الآلاف من الدنانير، تدفع قبل اخراج الحاويات من ساحات الميناء".


وطالبت الجمعيةُ، شركةَ ميناءِ الحاوياتِ بالتعويضِ العادلِ عن الخسائرِ التي لحقت بها من غراماتٍ وارضياتٍ وعطلِ حاويات وكسبٍ فائت.

أخبار ذات صلة

newsletter