Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائبان السعود والشيخ يطالبان برحيل الحكومة ويحملان اليونان افشال اسطول الحرية..تفاصيل | رؤيا الإخباري

النائبان السعود والشيخ يطالبان برحيل الحكومة ويحملان اليونان افشال اسطول الحرية..تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-07-02 10:57 آخر تحديث: 2016-08-05 01:10
النائبان السعود والشيخ يطالبان برحيل الحكومة ويحملان اليونان افشال اسطول الحرية..تفاصيل
النائبان السعود والشيخ يطالبان برحيل الحكومة ويحملان اليونان افشال اسطول الحرية..تفاصيل

السعود والشيخ خلال مؤتمرٍ صحفيٍ مشترك للحديث عن تفاصيل أسطول الحرية 3 : الحكومة اليونانية هي من أفشلت عملية إبحار اسطول الحرية 3 وعلى الحكومة الأردنية أن ترحل.

رؤيا - رعد بن طريف - حمل النائبان يحيى السعود وزكريا الشيخ الحكومة اليونانية من خلال سفيرها في الأردن مسؤولية تعطيل إبحار القارب الذي كان من المفترض أن يقلهما برفقة نشطاء وبرلمانيين ، مطالبين الحكومة اليونانية بتوضيحٍ رسميٍ من خلال سفارتها في الأردن حول أسباب تعطيل ابحار القارب.

وأضاف السعود خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك عقده مع النائب زكريا الشيخ ظهر اليوم الخميس في مجلس النواب الأردني ، إن مشاركتهم في أسطول الحرية كان بدعوة من التحالف الدولي لكسر الحصار على قطاع غزة ، لتسليط الضوء على معاناة الغزيين الذين يعيشون في حصار خانق تفرضه قوات الإحتلال الإسرائيلية .

وعبر السعود والشيخ عن سخطهم الشديد على الحكومة الأردنية لعدم تفاعلها مع قضية أسطول الحرية بالمستوى الذي يليق به ، مؤكدين بأنهما لم يتلقيا أي إتصالٍ هاتفيٍ من الحكومة .

وأصدر النائبان السعود والشيخ بياناً شرحا فيه تفاصيل الحادثة كما جاء فيها بحسب البيان " لم نتلقَ أي اتصال وللأسف من حكومة بلادنا والتي فقدت شرعيتها ومصداقيتها ، على حد قولهم ، وقد آن الأوان لرحيلها ، وعلى مجلس النواب أن يعمل على طرح الثقة فيها.

وقال السعود " لقد تمكن القارب السويدي المسمى ماريان في الإبحار بالمياه الدولية دون أي عقبات قانونية حيث استغرقت رحلته ثلاثة أيام ، إلا أنه قد تم إختطافه في المياه الدولية يوم الإثنين 29/6/2015 الساعة 1:30 صباحاً ، وهذا يعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ، حيث كان من بين المشاركين في هذا القارب الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والعضو العربي في الكنسيت الإسرائيلي باسل غطاس، بالإضافة إلى عدد من الصحفيين ".

وأشار السعود إلى أنه كان من المقرر أن يلتحق القارب الثاني بقارب ماريان ، حيث كان مخصصاً للسياسيين والبرلمانيين ونشطاء دوليين ووسلائل إعلام بالإضافة إلى النائبين السعود والشيخ ، إلا أن ما وصفها بالعقبات التي مارستها السلطات اليونانية بضغط من السفارة الإسرائيلية في أثينا حالت دون إبحار القارب لغزة ، وعلى إثر ما حدث للقارب الأول وما تعرض له القارب الثاني من مضايقات وعقبات فقد قررت إدارة التحالف الدولي لكسر الحصار على غزة إنهاء مهمة الأسطول والتجهيز لأسطول آخر لاستمرار محاولة كسر الحصار على غزة.

من جهته قال النائب زكريا الشيخ إن كافة المشاركين في أسطول الحرية 3 وصلهم رسائل نصية من الجانب الإسرائيلي عبر هواتف النقالة حذرتهم فيها من الابحار بإتجاه شواطئ غزة مؤكدة بأن قطاع غزة يقع تحت حصارٍ عسكري من قبل ما يسمى بجيش الدفاع الإسرائيلي " .

أخبار ذات صلة

newsletter