الحكومة تحل قضية تكدس الشاحنات المحملة بالبضائع الأردنية بالعراق

الأردن
نشر: 2015-06-24 14:42 آخر تحديث: 2016-07-28 14:20
الحكومة تحل قضية تكدس الشاحنات المحملة بالبضائع الأردنية بالعراق
الحكومة تحل قضية تكدس الشاحنات المحملة بالبضائع الأردنية بالعراق

رؤيا - بترا -  أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، أن الجهود التي بذلتها الحكومة بمتابعة حثيثة من رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، ساهمت بحل قضية تكدس الشاحنات العراقية، المحملة بالبضائع الأردنية، والعالقة على الحدود منذ فترة طويلة.

وكانت الحكومة الأردنية ممثلة بوزيرة النقل لينا شبيب، أعطت موضوع الشاحنات العالقة أولوية على جدول أعمالها، وتابعت القضية مع الجهات العراقية المختصة، لتسفر جهود الحكومة بالتنسيق مع السفير العراقي في عمان، عن اتخاذ الحكومة العراقية قرارا بحل مشكلة 1200 شاحنة عراقية عالقة في منطقة النخيب بالقرب من كربلاء على الحدود الأردنية العراقية.

وعملت الحكومة مع الجهات العراقية المختصة بشكل حثيث، لإيلاء الصادرات الأردنية الأولوية القصوى، وعبور هذه البضائع إلى السوق العراقية.

وتعتبر السوق العراقية، من أهم الشركاء التجاريين للأردن، إذ تشكل الصادرات الأردنية للعراق نحو 14 بالمئة من قيمة محمل الصادرات الأردنية.

ووفقا لأرقام دائرة الإحصاءات العامة، بلغت الصادرات الأردنية إلى العراق عام 2014 نحو 828.5 مليون دينار بانخفاض نسبته 6.2 بالمئة عن الصادرات عام 2013، فيما بلغت الصادرات بالربع الأول من العام الحالي 669 مليون دينار، بانخفاض نسبته 24.5 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة الظروف والاضطرابات الإقليمية في المنطقة، والإغلاق المتكرر للطريق بين الأردن والعراق.

أخبار ذات صلة

newsletter