Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الطباع : المكاتب الهندسية للنقابة من افضل عشرة مكاتب على مستوى العالم | رؤيا الإخباري

الطباع : المكاتب الهندسية للنقابة من افضل عشرة مكاتب على مستوى العالم

الأردن
نشر: 2015-06-14 13:43 آخر تحديث: 2016-07-29 22:30
الطباع : المكاتب الهندسية للنقابة من افضل عشرة مكاتب على مستوى العالم
الطباع : المكاتب الهندسية للنقابة من افضل عشرة مكاتب على مستوى العالم

رؤيا - حمزة الشوابكة - قال نقيب المهندسين م.ماجد الطباع ان النقابة تسعى خلال دورة المجلس الحالية الى تطبيق التدقيق الالكتروني على المخططات الهندسية وتفعيل الخدمات الإلكترونية للمكاتب والأرشفة الإلكترونية مما يوفر الوقت والجهد وسرعة الإنجاز.


واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في النقابة بحضور رئيس هيئة المكاتب الهندسية في النقابة م.رايق كامل وعدد من اعضاء مجلس النقابة وامينها العام ومساعدوه ان التدقيق الالكتروني سيشمل الربط الإلكتروني مع الجهات المعنية بتدقيق المخططات الى جانب النقابة، ومن ثم الانتقال الى فروع النقابة في المحافظات مستقبلا.


واشار م.الطباع الى السمعة المتميزة التي تتمتع بها المكاتب الهندسية والتي يصنف بعضها بين افضل عشرة مكاتب على مستوى العالم، وان النقابة تسعى الى المحافظة على تميز العمل الهندسي والاستشاري الاردني وتعزيز قدراته، وتعميم فرص العمل الاستشاري والعمل على إصدار دليل العمل الاستشاري الأردني .


واكد ان نقابة المهندسين ومن خلال الدائرة الهندسية تقوم بالتعاون مع جميع اطراف العلاقة بالتدقيق على المخططات ومطابقتها بالكودات الهندسية المعمول بها وانها لاتعمل لوحدها في هذا المجال، بل تتفاعل مع الجهات المعنية بالتدقيق.


ولفت م.الطباع الى ان التسجيل الصوري بات في حدوده الدنيا وان هناك عقوبات لمن يمارس ذلك، وان  النقابة تقوم حالياً بزيارة المكاتب الهندسية ومقابلة رؤساء الاختصاص والعاملين فيها.


وان النقابة تسعى الى وضع حد لها وتفعيل الاشراف، وكذلك وضع حد لازدواجية العمل.


وانتقد عمل امانة عمان بتعليمات غير معلنة، وتأخيرها لمعاملات المكاتب الهندسية وقطاع الانشاءات، وعدم استشارة نقابة المهندسين في بعض المواضيع التي تعتبر النقابة بيت خبرة فيها، معتبرا ان تلك الممارسات تؤدي الى هروب المستثمرين.


وعلى صعيد قيام بعض البلديات بإعطاء رخص بناء او عدم ممانعه دون مخططات هندسية صادرة عن مكاتب هندسية مرخصة ومصادق عليها من نقابة الهندسين (الكروكيات) قال م.الطباع ان النقابة قامت بمخاطبة معالي وزير الأشغال العامة ووزير البلديات لضبط هذه الاجراءات والتي تعد مخالفة للقوانين.


وبين م.الطباع ان ان النقابة قامت بتشكيل لجان فنية من مهندسي اختصاص المدني والجيوتقني للكشف اليومي على مشاريع قيد التنفيذ للتأكد من تواجد المهندس المقيم والمخططات الهندسية والفحوصات المخبرية والكشف على الحفريات ، حيث بلغ عدد الكشوفات من خلال هذه اللجنة منذ بداية العام الماضي ب (1417) كشفاً، حيث يتم من خلال هذه الكشوفات إنذار المخالفين واتخاذ الإجراء اللازم بحق المهندس المشرف والمكتب الهندسي ومخاطبة الأمانة.


ولفت الى ان النقابة قامت بمخاطبة امانه عمان لايقاف العمل في (184)مشروعا مخالفاً نتيجة الشكاوى المقدمة من أصحاب المكاتب الاستشارية أو الملاك وذلك لعدم التقيد بالتنفيذ حسب الأصول وذلك منذ منتصف العام الماضي.


واشار م. الطباع الى انه من خلال لجنة السلامة العامة والتي يتم تشكيلها من قبل المحافظ بناء على شكاوي المواطنين أو أحداث طارئة شاركت النقابة بالكشف على  (170) مشروع وذلك منذ منتصف العام الماضي.


وذكر ان النقابة قامت منذ بداية العام الحالي بتدقيق مامساحه 6 ملايين و251 الف متر مربع لمشاريع قائمة ومقترحة.


ومن جانبه قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة م.رايق كامل ان هناك اتفاق بين الهيئة ومجلس النقابة على اخراج نظام المكاتب الهندسية الموجود لدى اللجنة الوزارية في رئاسة الوزراء منذ نحو عام الى حيز الوجود.


واكد ان النظام سيعطي دفعة للارتقاء بالعمل الاستشاري وعمل المكاتب الهندسية وبمستوى المهنة.


واشار م.كامل الى العديد من الخدمات التي تطمح الهيئة الى تقديمها للمكاتب الهندسية وخاصة في مجال التأمين الصحي وفي حالة الشيخوخة.

أخبار ذات صلة

newsletter