Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرأي: أكثر من 50 ألف شركة تواجه الملاحقة القانونية لتهربها الضريبي | رؤيا الإخباري

الرأي: أكثر من 50 ألف شركة تواجه الملاحقة القانونية لتهربها الضريبي

اقتصاد
نشر: 2015-06-10 21:55 آخر تحديث: 2016-07-22 11:40
الرأي: أكثر من 50 ألف شركة تواجه الملاحقة القانونية لتهربها الضريبي
الرأي: أكثر من 50 ألف شركة تواجه الملاحقة القانونية لتهربها الضريبي

رؤيا -  الراي - قدر مصدر مطلع، عدد الشركات التي قد تواجه الملاحقة القانونية نتيجة التهرب الضريبي بأكثر من  50 ألف شركة، تصل  رؤوس أموالها  إلى حوالي 7.2 مليار دينار. وبحسب المصدر، تشمل هذه الشركات الملاحقة قانونيا  شركات  ذات المساهمة المحدودة والتضامن.
وقدرت دراسة أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي العام الماضي، وحملت عنوان «التهرب الضريبي في الأردن: أسبابه، وطرقه، وحجمه» حجم الفاقد الضريبي بنحو  1.9 مليار دينار.
ويشمل الفاقد الضريبي البالغ 1.9 مليار دينار ،وفقا للدراسة التي أعدها العام الماضي الدكتور معن النسور، الاعفاءات الضريبية البالغة 834 مليون دينار والمتأخرات الضريبية البالغة نحو 370 مليون دينار في حين ان حجم التهرب الضريبي يقارب 695 مليون دينار منها 200 مليون دينار تهرب من ضريبة الدخل والارباح و 495 مليون دينار تهرب من ضريبة المبيعات.
وأعلنت دائرة دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بمتابعة الشركات المساهمة وشركات التضامن المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة ممن لم تقم بمراجعة مديريات ضريبة الدخل والمبيعات لتقديم إقرارات ضريبة الدخل أو لم تقم بمراجعة الدائرة بخصوص استكمال إجراءاتها الضريبيه .
وفي بيان صحفي صدر عن «الدخل والمبيعات «  تم تحويل ملفات هذه الشركات إلى مديرية مكافحة التهرب الضريبي لمتابعتها واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وبحق الشركاء في هذه الشركات في حال عدم توفيق اوضاعها الضريبية.
وأكد البيان، أن مديرية مكافحة التهرب الضريبي، بدأت  باتخاذ الاجراءات القانونية بفرض الغرامات على هذه الشركات استناداً لأحكام القانون تمهيداً لاتخاذ إجراءات الحجز على ممتلكات اي شركة والشركاء فيها في حال عدم المراجعة وتصويب الاوضاع  .
وشدد البيان على حرص « الدخل والمبيعات» على مصلحة المكلفين، لذا  تم وضع ايقونة خاصة على موقع الدائره الالكتروني http://www.istd.gov.jo تحت عنوان ((استعلام المكلفين غير الملتزمين ))  يتيح للمكلفين كافة الاطلاع على اسماء الشركات المحولة الى مديرية المكافحة لمتابعتها من خلال  الضغط على عنوان استعلام المكلفين غير الملتزمين حيث سيظهر امامه خيارات بادخال رقم المكلف او الشريك او ادخال اسم الشركه او الشريك ,وعند ادخال الرقم الضريبي للمكلف والضغط على كلمة بحث ستظهر تفاصيل اسم الشركه والشركاء مباشرة  وفي حال عدم معرفة رقم المكلف الضريبي يتم ادخال اسم الشركه او الشريك او اي جزء من اسم الشركة او الشركاء والضغط على كلمة بحث ستظهر تفاصيل اما اسم الشركه والشركاء .
  ودعت ضريبة الدخل والمبيعات، الشركات والشركاء الذين تظهر اسماؤهم ضرورة المبادره الى  مراجعة اقرب مديرية من مديريات ضريبة الدخل والمبيعات لتصويب أوضاع هذه الشركات والشركاء ليتم وقف ملاحقتهم قانونيا من قبل مديرية مكافحة التهرب الضريبي ووقف اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها أو بحق الشركاء فيها والتي تصل إلى الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter